محمدعمربحاح 

 جدي محفوظ قرنح ، لاادري اي احلام ساورته حين حمل نفسه عناء الرحيل عن الديس .. عن زوجته القرنحية .. عن ابنتيه اللتين انجبتهماله .. منى محفوظة ومريم محفوظة التي ستصبح جدتي او " حبابتي " كما نقول للجدة في حضرموت 
..هل دعته مثل كل الحضارم جرثومة الهجرة والاغتراب التي تجري في عروقهم ؟ 
  الم تردعه مأساة الأشقاء الأربعة الذين ابتلعهم البحر وسفينتهم خلال رحلة إلى جزر القمر ؟! وكلهم كانوا اقرباءه من آل قرنح ! 
  هل كان يحلم بحياة سعيدة غير حياته مع زوجه وابنتيه .. ام اراد ان يوفر لهم حياة افضل لم يجدها في الديس ، فاراد البحث عنها في مكان آخر .. قارة اخرى .. عالم آخر .. فوجدها في افريقيا .. وفي مدينة زنجبار حيث حط الرحال تحديدا .. وحين وجدها آثر الا يتركها ؟ ام انه كان يتبع اثر التغريبة القرنحية ، لأن جدي محفوظ هذا لم يعد مطلقا إلى الديس من هجرته تلك ، ولم ير زوجه وابنتيه بعد ذلك ابدا ..! وطبعا لم ير احفاده من ابنتيه .. مريم التي هي جدتي وقد انجبت من زواجها من جدي احمد فرج ابنه عمر ( ابي ) وعمتي خديجة وعمتي سلطانة . 
ولا احفاده من ابنته منى من زوجها قاسم شايف الكلدي ، وقد انجبت له ثلاث بنات هن عماتي سلمى وصفية ومزنة . وبعد انفصالها عن زوجها الاول الكلدي تزوجت من علي الطفي وانجبت له ولده صالح ..
 جدي محفوظ لم ير احفاده ولا قبّل واحدا منهم ، ولافرح لميلادهم ،او حزن لمرض احد منهم ، لأنه باختصار لم يرهم ، او ربما حتى سمع ان له احفادا من ابنتيه ! 
 لقد تابع حلمه ، وانغمس فيه .
 في زنجبار تزوج من إمرأة من مركة ، من اصول صومالية ، انجبت له ابنه سعيد الذي سيصبح طبيبا مشهورا هو الدكتور سعيد محفوظ قرنح ، وقد عمل في مستشفى راشد في دبي ، وابنتين هما سعيدة ومريم .. والدكتور سعيد نفسه انجب الدكتور محمد سعيد قرنح وقد اكتسب الجنسية الإماراتية واصبح ذات يوم مدير مستشفى الشارقة .. وللدكتورسعيد محفوظ اخوات في بريطانيا وفي عمان وفي الامارات هن : رشيدة ومنى ومنيرة وزليخة وعزيزة .. وفي فترة ما كانت رشيدة ومنيرة بنات الدكتور سعيد محفوظ مدرسات في عدن ، والدكتور سعيد تزوج مرة اخرى في زنجبار من آل باهرمز وله إبنتان وولدان غير الدكتور محمد من ام زنجبارية. 
لقد اثمرت تغريبة جدي محفوظ نسلا بذرهم في رحم افريقيا فصاروا في احشاء الولادات بين عواصم كثيرة .. هل كان ذلك حلمه والنهايات التي تصورها ؟   هل كان يعلم ذلك الحضرمي ..القرنحي المغامر انه جدي ايضا  ؟!