توطئة :
 -------
لم اكن اعرفه من سابق عهد..ولم يحصل لي أن اكون على تواصل معه..كما أنني لست مدافعاً عنه ولم يفوضني بذلك..لكن ماسمعته وقرات عنه..جعلني التمس عن قرب عن هذا الرجل  الذي صار لي صديقا اعتز بصداقته......
.... ⭐
... .....
من منا لايعرف الكابتن احمد مسعود العلواني.. تاريخ في قيادة الخطوط الجوية اليمنية.. وكفاءة عالية في فن الإدارة.. طيار بامتياز...نال التقدير والاحترام منذ أن عمل في مجال الطيران..
التحق أوائل السبعينات من القرن الماضي في شركة الخطوط الجوية اليمن الديمقراطي..( اليمدا).. وكان له من التواصل في معرفة تأسيس حركة الطيران في الجنوب وفي عدن على وجه الخصوص كتاريخ سبق بعض دول المنطقة منذ أن تاسست شركة...خطوط عدن الجوية...( ايدن اير ويز).. وبعدها شركة (باسكو). تم مابعد الاستقلال للجنوب..
...
للكابتن العلواني مراحل مشهود لها  بالنجاح والكفاءة العالية في الطيران فهو طيار بامتياز ونال التقدير والتكريم في مجال الطيران..وتحمل مسؤليات عدة في شركة الطيران الديمقراطي.. إلى أن وصل في سنوات الثمانينات من القرن الماضي  إلى قيادة الخطوط الجوية لليمن الديمقراطي .. اليمدا..
حيت واصل جهوده وتفانيه في مجال عمله واستطاع أن يحقق إنجازات مشهودة له اثناء قيادته لليمداء..واتسعت نشاطها في مختلف المجالات..محطات..ومكاتب..واسطول طيران.... لتشمل نشاطها في مختلف دول العالم..
وما أن جاءت الوحدة..التي عملت على دمج اليمداء مع خطوط الطيران للجمهورية اليمنية تحت مسمى. ..اليمنية..هذا الإجراء عمل على تهميش واقصاء نشاط اليمداء لتلتحق بركب اليمنية. حيت دابت كل اقسام اليمدا في اليمنية..
الا أن ذلك لم يمنع من مواصلة الجهود التي بذلها الكابتن العلواني في تقديم معرفته العلمية والفنية في مجال الطيران وجهده في الإدارة وتحمله للعديد من المسؤوليات التي التي ارتبطت به و نجح في قيادتها....واستمر عطاءه المشهود..في التطوير والانجازات  واعيدت له مجدداً قيادة الخطوط الجوية اليمنية..وهاهو منذ أن تقلد منصب رئيس مجلس الادارة..وبعد أن خربت الحرب القائمة التي دمرت وخربت كل اقسام الشركة منذ عام 2015م
الا انه استطاع أن يعيد بناء الصرح من جديد..وهاهو أيضا يعيد  البناء والتأسيس وصولا إلى التطوير والانجازات نحو الافضل .وماشراء الطائرات خلال العامين الماضيين..وما شراء الطائرة الاير باص الاخيرة3300 التي وصلت مؤخراً إلى مطار القاهرة وستدخل ضمن نشاط اليمنية خلال الايام المقبلة دليل على ذلك النجاح المتواصل لهذا القائد الكفؤ في الادارة وفن القيادة..