البنك الدولي
البنك الدولي
صوت عدن/ خاص : 

قال البنك الدولي ان اجمالي الاضرار التي لحقت ب 16 مدينة يمنية جراء الحرب قد تتعدى 8 مليار دولار وفقا لتقرير تقييمي للاحتياجات في اليمن في مرحلته الثالثة من هذا العام .
التقرير المستمر يغطي الخسائر الكبيرة في عدد من القطاعات الحيوية منها التعليم والصحة والإسكان والطاقة والمياه والصرف الصحي .. كما يشمل التقرير 16 مدينة بينها الضالع وعدن وعمران والحديدة ومارب وصعدة وصنعاء وتعز .
وعلى مستوى القطاعات تعتبر الاضرار على مستوى الاسكان هي الأسوأ بتعرض 40 في المئة من الوحدات اما لاضرار جزئية او لتدمير كامل.. كما تضررت قطاعات التعليم والصحة والنقل والمياه والصرف الصحي بشكل كبير حيث تراوح اجمالي الاضرار بين 29 في المئة في قطاع النقل و39 في المئة في قطاع الصحة .
وفيما يتعلق بالوضع التشغيلي اشار البنك الدولي بان قطاع الطاقة الأكثر تضررا حيث 14 في المئة من المرافق تعمل بشكل جزئي على الاقل .. كما ان أكثر من 85 في المئة من منشاءات الطاقة لا تعمل اطلاقا ويعزى ذلك الى حد كبير الى عدم توفر الوقود .
كما يعتبر قطاع الاسكان اكثر تضررا حيث تراوحت تكاليف الأضرار بين 5 و6 مليار دولار فيما تقدر الاحتياجات للتعافي واعادة الإعمار للقطاعات والمناطق التي تشملها هذه المرحلة من التقييم ما بين 20 و25 مليار دولار على مدى خمس سنوات .

أخبار متعلقة