صوت عدن | وكالات:
تلقت وزارة الصحة المصرية أول شحنة من لقاح سينوفارم الصيني. وأوضحت وزيرة الصحة المصرية «أن الشحنة دخلت المعامل وأجرى عليها 4 أنواع من التحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية المعتمدة من وزارة الصحة العالمية، وخرجت كل النتائج بمأمونية اللقاح وتداوله».
وأضافت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، خلال مداخلة عبر سكايب لإحدى القنوات العربية، أنه تم العمل مع شركة سينوفارم الصينية من بداية الأبحاث الإلكترونية، ويوم الخميس أصدرت الحكومة الصينية الموافقة التجارية، وكل التعاقدات كانت لها أولوية قبل إصدار موافقة الترخيص التجارى.
وتابعت: «تعاقدنا مع سينوفارم، واليوم (الجمعة) حصلنا على موافقة هيئة الدواء المصرية للترخيص الطوارئ لسينوفارم». واشارت إلى خطة مصر فى تصنيع لقاحات كورونا مع الشركات الدولية. 
ووافقت الصين الخميس على استخدام لقاح سينوفارم للجمهور للوقاية من مرض كوفيد-199 طورته وحدة تابعة لشركة سينوفارم للأدوية، ليخرج من المرحلة التجريبية ويصبح ضمن اللقاحات الأساسية التي تحارب الجائحة التي شلت حركة العالم.
وفي أوائل عام 2020، أنشأ معهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحا لفيروس كورونا باسم "BBIBP-CorV"، وتم وضعه في وقت لاحق في التجارب السريرية من قبل شركة "سينوفارم" الصينية المملوكة للدولة.
وبدأت دول عربية وعالمية باستخدامه للتطعيم،  ومن الدول العربية: مصر إلى جانب الإمارات والبحرين اللتين بدأتا بالفعل استخدامه.
ويعمل لقاح "سينوفارم" عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

أخبار متعلقة