أخبار قصيرة محلية 27 - 28 يناير

عدن | متابعات:
◼ قال محافظ البنك المركزي السابق محمد بن همام إن الانهيار الاقتصادي للبلد قريب من الابواب وإن ما يؤخر اعلانه هو المخرج - التحالف- حسب قوله لأهداف خاصة به مرسومة مسبقا. 
وفي مقال له، نشره في موقع «تاربه اليوم»، اقترح ابن همام على الرئاسة والحكومة والبنك المركزي «اتخاذ إجراءات عاجلة من بينها تعيين المختصين وذو الكفاءة في المناصب المالية والاقتصادية.. وتفعيل الدورة المصرفية والمالية وخلق الثقة لدى العملاء وضبط الإيرادات والتسريع في الإنتاج النفطي والغاز، وتفعيل كافه القطاعات الإنتاجية، والشفافية في تحديد الإيرادات وتوريدها إلى البنك المركزي، وإغلاق الحسابات الخاصة والموازنات السرية التي تصرف على مسميات وهياكل وهمية».
واضاف «يجب تفعيل وتشديد إجراءات فتح الاعتمادات للاستيراد بالتزامن مع تحديد قائمة السلع الضرورية.. والقضاء على الاحتكار في استيراد الكثير من السلع وإزالة العوائق أمام تجار آخرين بعيداً عن ذوي القربى وخاصة في المشتقات النفطية».
ودعا الى «تشغيل مصفاة عدن لوقف الاستنزاف للعملة الصعبة خاصة فيما يصرف على محروقات محطات الكهرباء والمشتقات النفطية»، وإلى «وقف سياسة التعاقد لشراء الطاقة، وقيام الحكومة بالتعاقد على إنشاء محطات بطريقة التعاقد المنتهي بالتمليك. مشيرا الى ان هذا الإجراء فقط سوف يوفر ما يزيد على مليار دولار يصرف سنوياً كمحروقات.. دون أن توفر طاقه كهربائية حقيقية للمواطن»..
كما طالب بضبط النفقات الحكومية غير المبررة والاحتفالات والمشاريع المضحكة المبكية، حد تعبيره. 

◼ التقى وفد منظمة أطباء بلا حدود الأخ مدير عام شرطة عدن الاربعاء في مقر إدارة الامن بخورمكسر بعدن، وطالب وفد المنظمة من مدير أمن عدن توفير الحماية والبيئة الآمنة لطواقم المنظمة لضمان استمرارها في تقديم الرعاية الطبية للمواطنين والتخفيف من معاناتهم بعيدا عن المشاكل الأمنية. 
وضم وفد منظمة أطباء بلا حدود كل من السيد أحمد محمد مهات - رئيس البعثة والسيد ريكارد فيرنانديز - نائب رئيس البعثة ومساعد نائب رئيس البعثة إياد عبده بجاش. وفي اللقاء أوضح الوفد لمدير أمن عدن عن طبيعة عمل المنظمة الإنسانية وتدخلاتها في مناطق النزاع المسلح ومناطق انتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية.. مشيراً بأن المنظمة تقوم بتقديم عملها الانساني للجرحى بعيدا عن أي اعتبارات سياسية.
من جانبه أشاد مدير أمن العاصمة عدن اللواء مطهر علي الشعيبي بمنظمة أطباء بلا حدود على تقديم خدماتها الانسانية الجليلة وذلك في تقديم الرعاية الطبية للمرضى والتخفيف عن معاناتهم في هذا الجانب.. مبدياً استعداد شرطة العاصمة عدن في تقديم الدعم الأمني اللازم لمنظمة بلا حدود وكافة المنظمات العاملة في العاصمة عدن.

◼ اعلن رئيس قطاع إذاعة عدن ومسؤولون آخرون في إذاعة وتلفزيون عن اعتراضهم القرار الجديد لوزير الاعلام الاقاضي بتشكيل لجان لدراسة المتطلبات والاحتياجات اللازمة وتحديث مبنى الاذاعة والتلفزيون ومحطة الارسال الاذاعي بالحسوة في العاصمة عدن؛ مشيرين إلى ان سبق تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وقيامهم بنزول ميداني قبل عام في 4 يناير 2020م الى مبنى الاذاعة والتلفزيون، وأنه قد تم تحرير مذكرات بالاحتياجات المطلوبة لاعادة التشغيل.
وقُدم إعتراض رئيس القطاع يسلم مطر ومسؤولين آخرين على قرار الوزير معمر الارياني في مذكرة وجهت إليه الاربعاء، معتبرين «تشكيل تلك اللجان انتقاص بحق الكفاءات والخبرات والقدرات الهندسية التي امضت اكثر من ثلاثين عاما في معمان العمل».
وأكدت قيادة إذاعة وتلفزيون عدن على «ضرورة رسم سياسية اعلامية تتوافق مع مهام الحكومة الجديدة والنظر الى الخبرات الاعلامية التي افنت حياتها في خدمة الرسالة الإعلامية، واعادة الاعتبار لها بعد الاهمال الذي طالها خلال السنوات الخمس الماضية».

◼ لقي ممرض مصرعه ظهر اليوم الخميس برصاص مسلح في لحج. وبحسب مصدر صحي، الممرض ويدعى عمر فهد عبد القادر السقاف  قُتل بطلقتين في الرأس
من قبل احد الاشخاص امام بوابة الادارة العامة لمستشفى ابن خلدون قبل اذان الظهر اليوم الخميس 28 يناير، ولاذ الجاني بالفرار.

أخبار متعلقة