صوت عدن / خاص : 

نظم قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة ، اليوم الخميس، لقاء تشاوريا ، تحت شعار "نحو تمكين المرأة اليمنية"، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام ، خصص لمناقشة آليات تمكين المرأة اليمنية سياسياً واقتصادياً وصحياً وثقافياً واجتماعياً ورياضياً، وسبل دعمها.

وخلال اللقاء الذي عقد بديوان وزارة الشباب والرياضة بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، نقلت وكيل الوزارة لقطاع المرأة نادية عبدالله الأخرم، تحيات وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري لجميع المشاركات، معتبرة الحضور الكبير لممثلات الوزارات الحكومية، خطوة أولى للعمل الجاد والمثمر فيما يتعلق بقضايا المرأة ودعمها. 

وقالت، يكتسب اللقاء التشاوري هذا أهمية كبيرة، فمن خلاله سيتم الوقوف على اختصاصات ومهام كل دوائر المرأة في الوزارات،  من اجل توحيد الجهود  لكل الانشطة والمشاريع المستقبلية التي تخص المرأة والتخفيف من معاناتها، خصوصًا في ظل ظروف الحرب.

ونوهت الأخرم، إلى ضرورة توحيد كل الجهود بين جميع القطاعات النسوية لتنمية قدرات المرأة اليمنية وتمكينها ، والتنسيق مع ادارات تنمية المرأة في الوزارات بهذا الخصوص.

وخرج اللقاء بعددٍ من التوصيات أبرزها المطالبة باشراك المرأة في صناعة القرار وخاصة بعد اقصاءها من الحكومة ويجب اشراكها بنسبة لا تقل عن ٣٠٪؜ في جميع المناصب القيادية حسب مخرجات الحوار الوطني ، ويجب تفعيل جميع ادارات تنمية المرأة في جميع الوزارات بالذات التي لم تفعل الى الان، ويجب العمل بشكل جاد في دعم المرأة داخل الوزارات وايضا دعم المشاريع والانشطة الخاصة بالمرأة من اجل تمكينها اقتصاديا وسياسيا وثقافيا وصحيا وتأهيل وتدريب النساء والرفع من قدراتهن سواء بالوزارات او بالمجتمع من اجل مواجهه ظروف الحرب والظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المرأة اليمنية وتمكينها من اجل الدخول في سوق العمل.

 وتوصية لوزارة الاوقاف والارشاد والاعلام من اجل العمل على التوعية بحقوق المرأة السياسية والاقتصادية وذلك لاهمية الاعلام واهمية منابر الجوامع وتوصية للمنظمات الدولية المانحة لدعم الانشطة والمشاريع الخاصة بالمرأة

حضر اللقاء وكيل مساعد وزارة الإعلام ليزا الحسني، ورئيس اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة الوحش، ورئيس مركز المرأة بجامعة عدن الدكتورة هدى علوي، وعدد كبير من مدراء عموم تنمية المرأة في الوزارات.