صوت عدن / خاص: 

شكك قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكنزي، في رغبة الحوثيين بالدخول في مفاوضات لإنهاء الأزمة اليمنية، معبراً عن أمنياته "أن يغلبوا المسؤولية ويقرروا المشاركة في العملية السياسية وإنهاء الصراع".

وقال ماكنزي خلال مؤتمر صحفي مساء الإثنين، أن الحوثيين "لا يريدون استغلال الفرصة. أنا مقتنع بأن السعوديين يريدون إنهاء الصراع في اليمن والحرب. السعوديون جاهزون للمناقشة، ولكن الحوثيين ليسوا على قدر من الجاهزية ولا يريدون استغلال اللحظة".

وأكد ماكنزي على "مساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها والتصدي للصواريخ والضربات الحوثية، وتحسين دفاعاتها الجوية والصاروخية المتكاملة أولوية أميركية عالية"، لأن السعوديين يتعرضون "لقصف متواصل من الحوثيين في اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات الصغيرة من دون طيار وصواريخ كروز للهجوم الأرضي".

وحول نتائج التحقيقات في شحنة الأسلحة التي صادرتها الولايات المتحدة شمال بحر العرب الشهر الماضي، قال ماكنزي إن التحقيقات لا تزال جارية، ولا يزال الفريق المختص يعمل على ذلك، وسيتم الإعلان عنها بالشراكة مع الحلفاء الإقليميين.

وأضاف أن "السفينة كانت تحتوي عدداً كبيراً من الأسلحة في ظروف مشبوهة للغاية، وما زلنا ننتهي من التحقيقات، لهذا لا نريد أن نقول شيئاً للعامة قبل انتهاء التحقيقات، على رغم أن هناك الكثير من الأدلة تخبرنا عن ماهية الشحنات وأين تتجه، ولكن في مرحلة ما سنخرج بالتأكيد بذلك، وسنفعل ذلك بالتنسيق مع شركائنا الإقليميين، فالوقت لم يحن بعد".