صوت عدن / تقرير خاص: 


يواصل الريال اليمني انهياره التاريخي وبشكل غير مسبوق أمام العملات الأجنبية في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية ما يترتب عليه تداعيات اقتصادية كارثية.

ووفقا لمصادر مالية في تعاملات اليوم السبت فإن سعر صرف الدولار الأمريكي بلغ مستويات قياسية إذ وصل إلى 1055 ريالا يمنيا فيما ارتفع سعر صرف الريال السعودي بشكل كبير ليصل إلى 277 ريالا يمنيا.

ولم تفلح الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن بوقف استمرار التدهور الحاصل لسعر صرف العملات الأجنبية بما فيها اضراب الصرافين .. كما لم تفلح عملية ضخ كميات كبيرة من العملة المحلية إلى الأسواق في كبح جماح الانهيار التاريخي المتواصل ما يدل على عدم نجاعة تلك الإجراءات التي لم تصل إلى مستوى مواجهة الأزمة الحقيقية التي تزداد تفاقما كل يوم .

ويقول مراقبون أن استمرار إنهيار الريال اليمني بشكل غير مسبوق هذه الأيام يعكس حالة التخبط التي يعيشها البنك المركزي بعدن في ظل ضعف أداء الحكومة وما يكتنفها من انقسامات سياسية قد ساعدت بتدهور الأوضاع المالية والاقتصادية لعدم وجود إرادة سياسية فاعلة تستطيع أن تحفظ للبلاد مواردها وتضبط الوعاء الضريبي والموارد المالية بتوريدها إلى البنك المركزي بعدن بدلا من وضعها في أوعية خارج سلطة الدولة يحيط بها الفساد من كل جانب.

وأكدوا أن تداعيات إنهيار الريال اليمني قد ألقت بضلالها على كافة الأوضاع المرتبطة بحياة الناس اليومية إذ ظهر جليا ارتفاع الأسعار الذي طال كل السلع الغذائية والاستهلاكية والتموينية وبلغت مستويات عالية لم يعد يستطع معظم الناس شرائها .. كما لم تعد أجورهم المتدنية تفي بتوفيرها ولم تعد تضمن للإنسان الحد الأدنى من العيش الكريم في ظل حكومة خارج البلاد غائبة عن الكارثة الإنسانية التي تطال الناس وباتت تنذر بأوضاع معيشية مأساوية ولم تحرك ساكنا لتخفيف وطأة إنهيار العملة الوطنية على قوتهم ومعيشتهم وكرامتهم ووصول الغالبية من المواطنين إلى مستويات مخيفة ليبقوا تحت خط الفقر الرهيب في مواجهة قاسية مع الجوع.

واعربوا عن الأسف بأن تقف الحكومة التي تدعي أنها تمثل الوطن والمواطن عاجزة عن تصدير الموارد والثروات بما في ذلك الغاز والنفط ولا تمتلك قرارها الوطني السيادي المستقل .. مشيرين بأن حكومة هشة كهذه لا يعول عليها خروج البلاد من سوء الأوضاع الخانقة والمتدهورة ولا يعول عليها في إنقاذ الناس من كارثة إنسانية مأساوية والفساد ينخر مفاصلها والانقسام وتشكل عبئا على الجميع.