صوت عدن / خاص:                            


أعلنت لجنة الطوارئ في الحكومة الشرعية اليوم الأربعاء، تسجيل أعلى حصيلة وفاة يومية بفيروس كورونا المستجد، في المحافظات المحررة منذ أشهر بلغت 14 حالة، في حين رصدت 45 إصابة جديدة ليبلغ الإجمالي التراكمي 7625حالة، ضمن الموجة الثالثة التي تجتاح  البلاد.

وقالت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا عبر "تويتر"، إنها "سجلت 9 حالات وفاة في العاصمة المؤقتة عدن وثلاث في محافظة تعز وحالة وفاة واحدة في محافظة حضرموت وأخرى في محافظة مأرب لتبلغ حصيلة ضحايا الوباء منذ تفشيه 1438" في محافظات تقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

ويأتي الارتفاع في الحصيلة اليومية بالوباء في عدن والمحافظات المحررة في ظل نفاد اللقاحات المضادة، وذلك بعد نحو 5 أشهر من تلقي 360 ألف جرعة أواخر مارس الماضي، ضمن مبادرة "كوفاكس"، كدفعة أولى من بين 1.9 مليون جرعة سيحصل عليها اليمن خلال العام الجاري.

وأعلن وزير الصحة اليمني قاسم بحيبح، الثلاثاء، أن بلاده ستتسلم، الأحد المقبل، الدفعة الأولى من لقاح "جونسون آند جونسون" المقدمة من الولايات المتحدة عبر مبادرة "كوفاكس".

وكانت الحكومة الشرعية قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري رفع جاهزية مرافقها الطبية لمواجهة الموجة الثالثة من تفشي الوباء التي تجتاح البلاد، وسط مخاوف أممية من تأثيرها حيث لم يتلق سوى 1 في المائة فقط من اليمنيين جرعتهم الأولى من اللقاح المضاد في ظل انهيار النظام الصحي ..  إذ تقدر منظمات دولية أنه لم يعُد يعمل سوى أقل من نصف المرافق الصحية، التي تعاني هي الأخرى نقصاً حاداً في الأدوية والمعدات والكادر فيما مراكز العزل قليلة جدا واستيعابها محدود ولم تتوفر لها الإمكانيات التي تتيح لها إستقبال الحالات مع تزايد أعداد المصابين لاسيما في العاصمة المؤقتة عدن.