صوت عدن / تقرير خاص:


 قال مراقبون ونشطاء متابعون للأوضاع الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن أن المواطن الذي افتقد لسلطة أمنية مجربة وفاعلة طوال السنوات السبع الماضية تضبط الحالة الأمنية بعدن لم يعد وحده يشكو ذلك الانفلات الرهيب بل إن قيادات أمنية رفيعة باتت هي الأخرى تعاني من غياب رجل الأمن الكفوء والمنضبط الذي يؤدي واجبه في خدمة المواطن.

وأكدوا أن قرار إبعاد رجال الأمن من مواقعهم ومراكزهم خلال السنوات الماضية وإحلال عناصر عديمة الخبرة والكفاءة والنزاهة من البلاطجة قد أدى إلى تشويه سمعة الامن وفقدان ثقة المواطن.. مشيرين إلى أن تلك الظاهرة العبثية كان الهدف منها القضاء على كل شيء له صلة بالدولة والنظام والقانون ولصالح اغراق عدن بالفوضى المدمرة وأصبح الأمن بعدن يحتاج إلى أمن قوي وفاعل وحازم.

واشاروا إلى أن الناس قد ضاق بها الوضع الأمني غير السوي وماتعاتيه عدن من انفلات شامل للحالة الأمنية في ظل تنامي مراكز القوى العابثة والمعطلة لأي اصلاح داخل المؤسسة الأمنية التي تتحمل تداعيات وانعكاسات تلك الحالة المسيئة للأمن.

لقد ضاقت بعض القيادات الأمنية بعدن من سوء تصرفات وممارسات بعض المحسوبين على الأمن الذين صاروا عبئا على عدن ومصدرا للقلق والتوترات والمشاكل وتداعت لعقد اجتماع مهم بين أمن عدن والحزام الأمني اليوم في عدن لكشف المستور ومصارحة أهالي عدن بحقيقة مايدور داخل تلك المؤسسة وما تعانيه من تعقيدات ومشكلات بسبب بعض القوى المتنفذة العابثة بالأمن وعدن والخارجة عن النظام والقانون.

قال مدير امن عدن اللواء مطهر الشعيبي في كلمة له في الإجتماع أن : بلاطجة ومطلوبين وارهابيين صاروا جنودا بالشرطة وهم شعرة سوداء بجلد ابيض يجب ازالتهم من داخل مراكز الشرط والحزام الامني.

واضاف الشعيبي :يجب ان لانطبطب عليهم ..وان الترحيب بهم كلام مرفوض .. يجب ان تفهموا ان الناس يتكلموا عليكم مثلما يتلكموا علينا.

 من جانبه قال قائد الحزام الأمني بعدن جلال الربيعي ان بعض الباسطين على الأراضي يستغلون علم الجنوب ويرفعونه خلال عمليات البسط والنهب والسرقة.

واضاف الربيعي ان بعض الاشخاص يرفع علم الجنوب فوق راسه وظهره وكتفه ويقوم بعمليات نهب.

ووجه الربيعي انتقادا لاذعا للممارسات والتصرفات الخاطئة التي تقوم بها بعض القيادات الأمنية في عدن.

وكشف بان بعض القيادات الأمنية تقوم بعمليات ضبط ولكنها تأخذ نصف المضبوط.

واتهم  الربيعي قيادات عسكرية وأمنية باستخدام علم الجنوب للبلطجة والنهب والفساد في عدن .

وكشف مراقبون أن الانتقادات الحادة التي وجهها مدير أمن عدن وقائد الحزام الأمني بعدن تعكس حالة من التوتر الشديد والخلاف الذي ظهر الآن إلى العلن بين قوى تريد فرض هيبة الدولة والنظام والقانون وبين قوى ترفع علم الجنوب للبسط على الأراضي ونهب حقوق الناس والدولة وتفرض نفسها دولة داخل الدولة تعيق اي نهوض بالاوضاع المتردية بعدن .. منوهين بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي اليوم أمام وضع أمتي شائك وخطير أما ينتصر لأمن يكون في خدمة عدن والمواطن وأما يفتح الباب أمام تنفيذ حقيقي للشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض كحل لا مناص منه لوقف قوى التعطيل الأمني ورد الاعتبار لعدن وأمنها.