قبل الخوض في اية اقتراحات بشان التعامل الامثل مع بحيرة  الحسيني التي تشكلت قريبا  هناك العديد من الاسئلة المهمة بشان  تلك البحيرة  ارى شخصيا  ضرورة البحث فيها والاجابة عليها من قبل الجهات المختصة في الزراعة و الموارد المائية  ومنها: 

١- هل الماء الموجود في البحيرة  كله طلع من تحت الارض ام ان جزء منه من مياه السيول  
٢- هل تدخل مياه السيول باستمرار  الى قاع البحيرة عند مرورها بالقرب من  حوض البحيرة ؟
٣ - لا بد من  رصد التغيرات على مخزون البحيرة لمعرفة نسبة التبخر والتسريب منها الى الارض فهل تم ترتيب من يقوم بذلك بشكل منظم ؟ 
٤- ما هو تاثيرالبحيرة  على الابار التي بعدها  بالقرب منها هل زاد مستوى المياه فيها  ام انخفض  ام بقى كما هو ؟
٥ - سؤال اخر مهم وهو اذا تم الاستفادة من مياه البحيرة بضخ جزء من مخزونها للري  ٢٥ % مثلا   فهل سيتعوض ما تم ضخه من العيون الجوفيه التي تغذي البحيرة  ام لا؟ وخلال كم ستعود البحيرة الى نفس مخزونها قبل السحب منها ؟  
٦ - واخيرا  منذ تكون البحيرة  وحتى الان مر اكثر من شهر  فهل خلال تلك الفترة كان  ماء البحيرة في زيادة او نقصان؟ 

هذه اسئلة مهمة  ارى انه لابد  من البحث فيها والاجابة عليها من قبل الجهات المختصة في الزراعة  والموارد المائية والله الموفق

▪ ليس مهما التركيز على حجم البحيرة فالبحيرات التي ظهرت هي فعلا صغيرة لكنها ليست بركة كما يوصفها البعض فالبحيرة الاكبر منهن فيها نحو ٣٥ الف متر مكعب من المياه وهذا يكفي لري نحو ٣٠ فدان لكن الامر الاهم هو الينابيع التي خرجت من باطن الارض الى السطح وشكلت مياه كثيرة متجمعة و متجددة ولازالت الينابيع تتدفق حتى بعد توقف الامطار والسيول .. لقد تاكدت بنفسي من صور جوجل التاريخية ان خروج مثل تلك الينابيع و تجمع مثل تلك المياه في المواقع الثلاثة المبينة في الصورة الخرائطية الجوية المرفقة لم يظهر في صور جوجل طوال ال ٢٠ عاما الماضية وهذا يعني ان المياه الجوفية تحت السطح قد ارتفعت و قد اصبحت دلتا تبن و دلتا ابين و كل السهول الغربية مشبعة بمياه قريبة تحت سطح الارض وانه لو كان  الديزل متوفر بسعر رخيص او مناسب اقلها لاستطاع المزارعون ان يضاعفوا انتاجهم الزراعي  ويساعدوا كثيرا في تخفيف  حالة الفقر التي تعيشها بلادنا بسبب الحرب الطاحنة العبثية.

▪ بالنسبة لمساحة البحيرة فقد قمت بقياسها خرائطيا فكانت نحو 8  ألف متر مربع وبحسب افادة بعض من زاروها من المختصين مثل الاستاذ قائد درويش فان عمقها يصل الى 4.5 متر  واذا متوسط العمق 4 متر  فان حجم ما فيها من مياه نحو 32 الف متر مكعب او نحو ذلك بالزيادة او النقصان قليلا بحسب متوسط العمق للبحيرة ككل، والله اعلم.

أخبار متعلقة