صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

يحدث في كثير من الأحيان انفجار في مكيفات الهواء سواء في المنزل او العمل او المتجر، خاصة في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وغيرها، وفيما يلي أهم ستة اسباب متنوعة:

- السخونة الشديدة الناتجة عن تشغيل المكيف لفترات طويله جدا ولفترات مبالغ فيها مع سخونة الطقس وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

- قد يحدث الانفجار بسبب تراكم الاوساخ والغبار على المكثف الخاص بمكيف الهواء والموجود بداخله وهذا المكثف معرض بشكل شائع لتراكم الاوساخ والاتربة والغبار عليه لأنه مكون من انابيب وشرائح رفيعة من الالومنيوم وبالتالي في حال تراكم الاتربة والاوساخ عليه تمنع من نقل الحرارة الى الخارج وتقلل من قدرتها على ذلك وبالتالي يتم تخزين الحرارة بداخل المكثف حتى ترتفع درجة حرارته للغاية وتظل تلك الحرارة في ارتفاع متواصل دون انقطاع حتى ينفجر المكيف من شدة ارتفاع درجة الحرارة.

- حدوث خلل او عطل ما في الاسلاك وهذا ربما يؤدي الى حدوث الحرائق الكهربائية او استخدام اسلاك ومقابس رديئة وسيئة وقديمة ومعظمها يكون اقل من مستوى عمل مكيف الهواء مما يؤدي الى حدوث مشاكل في التيار الكهربي ينتج عنه انفجار المكيف.

- قد تؤدي زيادة الطاقة بشكل مفاجئ او بشكل مستمر الى حدوث جهد من اعلى الى اسفل وبالتالي يحدث عطل في الاجهزة الكهربائية والاكترونية في المنزل او العمل وخلافه ومن المعروف أن أجهزة التكيييف والمبرادات تحتاج الى سحب تيار كهربائي كبير وبالتالي قد يحدث انخفاض في الفولتية الموجوده بمنزلك مما تسبب تذبذب في التيار الكهربائي مما يجعل الاضواء خافته في المنزل وهذا الامر يتطلب منك تغيير الدائرة الكهربائية المستخدمة لكل الاجهزة.

- من المعروف أن أجهزة مكيفات الهواء تتطلب استخدام نوع معين من انواع غاز التبريد وربما يستخدم البعض انواع غير التي يحتاجها المكيف وتختلف انواع غازات التبريد على حسب اعتماد وقت تصنيع المكيف ومن الجدير بالذكر ان الغاز الاكثر شيوعا واستخداما في مكيفات الهواء هو غاز الفريون الغير قابل للاشتعال، ولكن من جانب اخر فهو يسبب احتباس حراري بنسبة كبيرة وبالتالي عند استخدام الغاز الخاطئ قد يعمل ذلك على ارتفاع درجات الحرارة داخل الجهاز مما يؤدي الى حدوث حرائق وانفجارات ومن جانب آخر فقد تم تصنيع احدث وحدات لغازات التبريد بعد عام 2019 لأستخدام R410a وهو يسمى بغاز Puron الغير قابل للاشتعال ايضا ولذلك يجب النظر والتحقق من نوع الغاز المستخدم.

- مضخة ضاغط التيار المتردد الخاصة بمكيف الهواء لا تتوقف عن العمل وقد يحدث ذلك في حالة وجود نوافذ مفتوحه او باب مفتوح في الغرفة او كانت الغرفة بحجم كبير مقارنة مع قدرة أجهزة التبريد او المكيف نفسه. ملاحظة وجود اضواء خافتة عند تشغيل مكييف الهواء او حدوث تذبذب في الاضواء بالغرفة او المنزل او حدوث أصوات صرير غير معتادة كل هذا يؤدي الى حدوث خلل بمكيف الهواء الخاص بك.

أخبار متعلقة