تركيبة التصنيع:

الشبو او منشط فرجينيا أو الايس او الكريستامليز والعديد من الاسماء التي يسمى بها هي عبارة عن منشطات الميثيل إمفيتامين و هي مادة تدمر الجهاز العصبي المركزي (C. N. S
بالمعنى الحرفي لكلمة تدمير بحيث تحتوي على الاتي 
1/ مادة الليثيوم وهي مادة متأكلة مستخدمة في البطاريات. 
2/ حمض الهيدروكلوريك HCL  وهي مادة تستخدم في صناعة البلاستيك وازالة الصدا من الحديد. 
3/ هيدروكسد الصوديوم NaoH يسبب حرق الجلد والعمى. 
4/ حامض الكبريتيك Hso4 مادة تستخدم لتنظيف الارضيات والمراحيض. 
5/ الفسفور الاحمر القابل للإشتعال وتضاف للشبو لتكون قابلة لتدخين.  
كل المواد هذه يتم خلطها مع بعض عشان يطلع لك المنشط الشابو الأصلي او البيور pure ثمن الجرام الواحد منه يوصل لمئة دولار يعني مئة الف ريال يمني. 


ظهور الشبو في المنطقة العربية واليمن:
  
منذ العام 2011 سجلت احصائيات إنتشار مخيف للجريمة في مصر و الكويت والامارات وعمان واليمن (اكتشاف حالات تعاطي في حضرموت وعدن ولحج بحسب تصريحات اعلامية وامنية) تتمثل في عمليات قتل اسري يقتل فيها المتعاطي افراد اسرته والدته او اخوانه كما حدث بمصر العام 2011 او اخواته كما حدث في الكويت 2012 او قتل المواطنين ورجال الشرطة كما حدث في الكويت وعمان في نفس العام وحين تم التحقيق مع الجناة وفحصهم وجدوهم كلهم بلا سوابق ولكن يشتركون كلهم بأن دماءهم تحتوي على تركيز عالي من مادة الشبو!. 


 اعراض الشبو: 

عند تناول منشط الشبو يحصل الاتي: 
1/ ارتفاع شديد في ضربات القلب مما يعني ان مرضى القلب والضغط والسكر والكلى يكون الموت او الشلل هو الناتج الحتمي لتناول الشبو. 
2/ حالة من السعادة والانتشاء بعدها سخونة واحمرار في الجلد. 
3/ الشعور بقوة مفرطة بدنية وجنسية 
4/ التركيز الشديد وعدم النوم لايام. 
لكن المشكلة الكبرى تاتي بعد زوال تاثير المخدر الذي يحول السعادة  لحالة إكتئاب شديد والقوة المفرطة لهزال شديد واعياء وحالة التركيز تتحول لحالة من البلادة وضعف الذاكرة إضافة الى الشعور بالوخز والتنميل في جميع اجزاء الجسم كل الاعراض هذه تتحول لحالة من الغضب والهياج العنيف. 

الإغراء وجلسي السوء:

ربما تكون التجربة الاولى لتعاطي هذا المخدر مجانية من قبل سفراء ابليس من تجار مروجين للمادة، او صديق سوء تماما كما كانت اول سيجارة تعاطيتها أو اول تخزينة قات او شمة.. لكن بعدها يبيع المتعاطي كل ما يملكه لاستمرار تأمين جرعته!. 
عمليات التعاطي تكون انفرادية او في لقاءات وحفلات جماعية حيث يمكن للجرام الواحد ان يكفي من 7 الى 10 اشخاص حيث يتم تخفيفه بالكحول او الحمضيات ثم التعاطي الوريدي بين الاشخاص مما يسبب الايدز!!!!. 
يبحث المتعاطي عن الفلوس وعند الرفض ممكن يقتل بسبب الاضطرابات الشخصية والهلوسات والتهيؤات والمزاج العنيف بل ممكن يقتل اقرب الناس اليه كما سبق واوضحنا!!!. 
ومن الاعراض الاخرى تأكل الاسنان،  فقدان الوزن والشهية،  هلوسة سمعية وبصرية بحيث يهيئ لك ان كل من حولك يتأمر على قتلك فتكون ردود فعلك عنيفة تجاه كل من حولك اضافة الى الشك في كل من حولك.

أخبار متعلقة