صوت عدن / وكالات: 
  
ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس خلال لقاء مع نظيره الصيني شي جينبينغ في أوزبكستان بالمحاولات الغربية الهادفة إلى إقامة "عالم أحادي القطب" مشيدا بـ"الموقف المتوازن" لبكين بشأن أوكرانيا.

وأكد بوتين لشي في أول لقاء بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا أن "محاولات إقامة عالم أحادي القطب اتخذت في الفترة الأخيرة شكلا قبيحا للغاية وهي غير مقبولة بتاتا".

وجلس بوتين وشي قبالة بعضهما البعض في وسط طاولتين مستديرتين يحيط بهما أعضاء وفديهما خلال اجتماعهما على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

وكانا على ما يبدو الوحيدين من دون كمامة بين أكثر من عشرين شخصا في القاعة.

وقال بوتين لشي "نثمن كثيرا موقف اصدقائنا الصينيين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية". 

وأضاف نتفهم قلقكم من دون تحديد المسائل التي قد تكون الصين أثارتها بشأن أوكرانيا.

وتابع "من جانبنا نحن ملتزمون بمبدأ صين واحدة. ندين الاستفزاز من جانب الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها في مضيق تايوان".

ودعا بوتين إلى "تعزيز منظمة شنغهاي للتعاون على مستوى العالم" معبرا عن ثقته في أن يسهم اجتماع الخميس في "تعزيز الشراكة الروسية الصينية".

من جانبه أكد الرئيس الصيني بأن بكين ترغب بالعمل مع موسكو على اعتبار أن البلدين هما من "القوى العظمى".

وقال شي للرئيس الروسي إن "الصين ترغب ببذل جهود مع روسيا للقيام بدور القوى العظمى ولعب دور توجيهي لبث الاستقرار والطاقة الإيجابية في عالم تهزّه اضطرابات اجتماعية".

وأضاف الرئيس الصيني: "بدأنا في الفترة الأخيرة تجاوز تداعيات وباء كوفيد-19 تحدثنا مرّات عديدة عبر الهاتف وواصلنا الاتصالات الاستراتيجية الفعالة".

وتابع "لدينا رغبة شديدة في استخدام هذا الاجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون لتبادل وجهات النظر معك بشأن قضايا دولية وإقليمية ذات اهتمام مشترك".

ووصل شي إلى أوزبكستان الأربعاء وعقد محادثات مع الرئيس شوكت ميرزيوييف بشأن "تعميق التعاون الثنائي" و"القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وجاءت الزيارة في أعقاب زيارة أخرى إلى كازاخستان حيث تعهّد شي تقديم دعم كامل للبلد المتخوف من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.