صوت عدن / نبيل عليوه: 
  
بدأت بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم فعاليات دورة تدريب المدربين في مجال الانعاش القلبي والرئوي الأساسي التي تنظمها الادارة العامة للطوارئ والاسعاف بدعم من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي.

الدورة التي تأتي في إطار البرنامج التدريبي لرعاية وإدارة الطوارئ يشارك فيها 58 مشاركا من المدربين في المرافق الصحية والمستشفيات المدعومة من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية بالمحافظات المحررة من ذوي الخبرة في الطوارئ سيتلقوا على مدى يومين عددا من المعارف المتصلة بأساسيات إنقاذ الحياة والانعاش القلبي وكيفية استخدام جهاز الانعاش والتنفس من الفم إلى الفم لإنقاذ الاطفال والكبار والرضع والتخفيف من الاختناقات.

في افتتاح الدورة حث وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي المشاركين على استلهام مفردات البرنامج التدريبي الذي يمكنهم بعده من تدريب كادرات صحية في مجال الطوارئ والانعاش .. مشيراً إلى أن هذه المجموعة ستشكل النواة الأولى لتدريب كوادرنا المشتغلة في الطوارئ في التعامل الأمثل لإنقاذ حياة المريض.

من جانبه اكد مسؤول مشاريع البنك الدولي بمنظمة الصحة العالمية الدكتور قحطان الشعبي اهمية الدورة التي تعد المرحلة الأولى لتدريب المدربين الذين سيعملون على نشر برنامج التدريب ليستهدف 5010 متدربا في عموم المحافظات بالاضافة الى 1080في مجال رعاية القلب المتقدمة بالتعاون مع جامعة عدن .. مشيراً إلى أن الدورة تعد فرصة لتدريب هذا العدد الكبير لاحداث تقدم في عمليات انقاذ الطوارئ.

الشعبي أشار إلى أن آخر الدراسات في 2020 اوضحت إلى أن الكادر الطبي والتمريضي في بلادنا يفتقرون إلى اساسيات إنقاذ الحياة .. لافتا إلى أن الدورة فرصة لنشر هذه المهارات على كافة المستويات في المحافظات والرفع من كفاءة الكادر.

من جانبهما حث الاخوان مدير مكتب الصحة والسكان بعدن الدكتور احمد البيشي ومدير عام الإدارة العامة للطوارئ والاسعاف الدكتور منصور الحبيشي على ضرورة التعاطي الإيجابي مع المعلومات المقدمة في الدورة.

حضر افتتاح الدورة عميد كليه الطب والعلوم الصحية بعدن الدكتور عبدالحكيم التميمي و مدير عام إدارة الخدمات الطبية بوزارة الصحة الدكتور عبدالرقيب محرز ومدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف محمد ناجي الحوشبي ومنسق مشاريع البنك الدولي بمكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور امجد القطيبي وعدد من الأكاديميين.