صوت عدن/ حوار/ نور علي صمد:
  
المال وما أدراك ما المال صار عصب رئيسي لتمويل أي مشروع أو شراء أي منتج من المنتجات الضرورية اللازمة لأي إنسان ، وكون غالبية الناس لا يستطيعون الحصول عليه بالطرق الاعتيادية لذا يلجأ الكثير إلى الاستدانة من البنوك للحصول عليه.
بنك القطيبي الإسلامي للتمويل الأصغر أحد هذه البنوك التي يمكن لأي عميل أن يحصل منه على الدعم والتمويل اللازم لبناء فكرته أو مشروعه الاستثماري أو التجاري أو الحرفي أو  لشراء منتجاته المتعددة و بكل يسر وسهولة.

للإطلاع عن كثب حول أهداف البنك ومهامه كان لنا هذا الحوار مع الأستاذ عائد المعمري نائب المدير العام لشؤون الاستثمار رئيس قطاع التمويل والاستثمار في بنك القطيبي الإسلامي للتمويل الأصغر  والأستاذ أصيل بارحيم مدير إدارة التمويل في ذات البنك.

** متى تأسس بنك القطيبي الإسلامي؟ 

*تأسس بنك القطيبي  الإسلامي للتمويل الأصغر في شهر أغسطس من العام 2021م وقد تمكن البنك خلال هذه الفترة الوجيزة من قطع شوط كبير إلى حد ما في تمويل الكثير من المشاريع الاستثمارية والريادية بفضل حنكة قيادته الحكيمة وطاقمه الإداري والفني التي أصبحث حديث الجميع.

** ما هي المجالات التي يعمل فيها بنك القطيبي؟
* يعمل البنك  في مجال التمويل الأصغر ويوجه غالبية جهوده على المشاريع الإنتاجية والريادية التي تساهم في تحقيق تنمية حقيقية مستدامة بالإضافة إلى ذلك يحرص البنك على بناء شراكات وإتفاقيات عمل ناجحة مع عملائه في القطاعين الحكومي والخاص حيث تم مؤخرا توقيع إتفاقيات تمويل مع خمسة من المرافق الحكومية وهي ديوان محافظة عدن وشركة النفط الوطنية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ومطابع الكتاب المدرسي ووزارة الخدمة  المدينة والتأمينات وبإذن الله تعالى سوف يتم توقيع إتفاقيات عديدة اخرى مع الكثير من الجهات الأخرى على مستوى القطاعين العام والخاص.

 ** ماهي أهداف البنك الرئيسية؟
* يهدف البنك إلى تقديم خدمات مالية ومصرفية ومنتجات تمويلية متميزة بتكلفة منافسة وجودة ونوعية عالية وبأسلوب مبتكر . وهذه لمحة قصيرة  تختزل أهداف البنك ذو الرؤية الكبيرة بالإضافة لذلك وكوننا في قطاع التمويل والاستثمار نحرص كثيرا ليس فقط على التمويل بل أيضا دعم وتمويل وتمكين الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الريادية والإنتاجية والمنشآت الصغيرة والأصغر والمشاريع التي تسهم في الحد من الفقر وتحسن المستوى المعيشي للطبقات الفقيرة وتقلص من معدلات البطالة وتساهم في عملية النمو الاقتصادي بشكل عام.


** ماهي الضمانات المطلوبة لطالبي التمويل؟ 
* نحن في إدارة بنك القطيبي الإسلامي نحرص دوما على تيسير وتسهيل الضمانات المطلوبة فإذا كان طالب التمويل مثلا يحتاج إلى مليون ريال يمني في هذه الحالة يطلب منه ضمانة تجارية من أي محل تجاري يمتلك ترخيص مزاولة مهنة وتكون الأقساط على أربعة وعشرين شهرا (سنتين) بهامش ربح بسيط جدا حيث يعد الأقل ربحا مقارنة بالبنوك الأخرى العاملة في الجمهورية اليمنية فنحن نتعامل بنظام إسلامي 100% إضافة إلى أننا في بنك القطيبي نبيع ما نملك (حيازة) ونتعامل بالمرابحة وهو البنك الوحيد المسجل في هذا المجال ، كما لدينا طموح لاستهداف أكبر قدر من شرائح المجتمع وبصيغ إسلامية أخرى بالتنسيق مع هيئة الرقابة الشرعية .. ومن الضمانات المطلوبة أيضا ضمانة ذهب وضمانة رصيد محجوز طرف بنك القطيبي وخطاب ضمان بنكي من أي بنك آخر. فالضمانات المطلوبة متعددة وبإمكان عملائنا الأعزاء اختيار ما يناسبهم.
** على ذكر الصيغ .. ماهي الصيغ الإسلامية الأخرى التي تتحدث عنها؟
* صيغة الاستصناع والتي تتمثل بطلب العميل سلعة من البنك ويكون البنك غير قادر على تمويله بقيمة المرابحة كونه لا يتعامل بها فيضطر إلى توقيع عقد مع الجهة الأخرى القادرة على توفير سلعته مثل غرف النوم أو أثاث أخرى ويدفع قيمتها البنك وبعد ذلك يقوم العميل بدفع قيمة السلعة بالتقسيط حسب العقد المبرم بينه وبين البنك.  
 * صيغة المشاركة والتي يقدم فيها العميل دراسة جدوى لمشروعه فإذا كانت مجدية ومقنعة لكلا الطرفين يقوم البنك بتمويل المشروع.

* صيغة المشاركة المتنافسة وتتعلق بدعم البنك صاحب المشروع وعمل دراسة الجدوى ومن ثم الدخول معه كشريك ويقوم العميل بدفع الأقساط كل ربع سنة تدريجيا إلى أن يكون هو في الاخير صاحب المشروع.

 * صيغة المضاربة في هذه الصيغة يقوم البنك بتمويل أي شخص عنده خبرة كافية في أي مجال من المجالات ولا يملك المال كمجال الأدوية أو المقاولات أو الكهربائيات ويكون العميل ذات جدارة ائتمانية ولديه الاستعداد الكامل لإنجاز هذا المجال أو  ذاك ويقوم البنك بتمويل مشروعه بإتفاقية عقد مضاربة لمدة عام وهو يشتغل فيه وعلى ضوء الإتفاق المبرم بين الجانبين والهامش المتوقع للربح تقسم الأرباح بالتساوي 50 % لكل طرف ويظل البنك يقدم الدعم إلى أن ينتهي من مشروعه وهكذا تتم الآلية إذا طلب فتح مشروع  آخر  جديد.
 
* صيغة مشاركة المناقصة المضاربة والتي تتعلق بالحاجات التي يملكها البنك ويقوم ببيعها بالتقسيط للعملاء كون البنك لديه سلع مملوكة من خلال المعارض المتعددة التي بحوزته كمعرض مواد البناء الشامل الذي يحوي كل مايطلبه العميل من هذه المواد ومعرض للكهربائيات والإلكترونيات ومعرض للسيارات وشركة طيبات عدن للمواد الغذائية.

** وقعتم مؤخرا اتفاقية مع ديوان محافظة عدن بخصوص تسهيل الحصول على اعتمادات مالية للمواطنين .. كيف تتم عملية  الاستقطاع؟  
* نعم بتوفيق من الله وقعنا هذه الاتفاقية التي كانت باكورة الاتفاقيات الموقعة مع جهات حكومية والتي تضمنت على أن  يتم استقطاع 40 % من راتب الموظف كوننا على علم بتدني مستوى الأجور والمرتبات في معظم المرافق الحكومية حيث تتم عملية الاستقطاع عبر المرفق نفسه من خلال تحرير شيك للبنك نهاية كل شهر فمعظم طلبات الموظفين استهلاكية بدرجة  أساسية.
 
** هل من الممكن لموظفي القطاع الخاص الحصول على التمويلات اللازمة من قبل البنك؟ 
* بالتأكيد يمكنهم الحصول على ذلك وبطرق سهلة وميسرة لاسيما إذا كانت شركة أو مؤسسة حيث نوقع اتفاقية مع الشركة أو المؤسسة المعنية بتحويل رواتب موظفيها إلى البنك وعندما يحتاج الموظف لتمويل مشروع أو الحصول على سلعة يملكها البنك يطلب منه تقديم الطلب مع ضمانة زميلين له دون الرجوع لشركته أو مؤسسته لطلب الضمانات اللازمة.

** ماهي أهداف البنك القادمة؟
* الأهداف القادمة كثيرة بإذن الله تعالى لعل أبرز تلك الأهداف في مجال التمويل والاستثمار حيث ستتشعب نواحيه فمثلا في نوفمبر القادم بمشيئة الله سوف نقدم الدعم والتمويل للقطاع السمكي كونه من القطاعات الحيوية حيث سنوجه الدعم  للصيادين الطامحين إلى تحسين مستوى دخلهم المعيشي في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها جميعا وذلك بقوارب اصطياد صغيرة و مكائن ومستلزمات الصيد اللازمة كالشباك وغيرها وبأقساط ميسرة جدا كوننا نهدف إلى تشجيع هذه الفئة المنتجة كما نحث المزارعين القادرين على العطاء وتحسين جودة منتجاتهم والغير قادرين على تمويلها التقدم بأية طلبات إلى إدارة البنك للحصول على الدعم والتمويل  اللازم فاتجاهنا لاستهداف هذه الفئات لم يأت من فراغ أو محل صدفة ولكن بعد أن وجدنا غالبية طلبات المرافق الحكومية عبارة عن طلبات اعتيادية استهلاكية تهدف الى تلبية حاجة أسرته الآنية فقط وليس لديهم مشاريع أو أفكار ذات جدوى تعم بالفائدة عليهم وعلى مجتمعهم ومع هذا ستظل أبوابنا مفتوحة لكل عميل جاد وطموح  لديه مشروعه الخاص فرسالتنا سامية بكل ماتحمله الكلمة من معنى.

** ماهي دعوتكم للنساء؟
* بالطبع النساء في الوقت الحالي ماشاء الله صار لهن صول وجول في المجال الريادي فلذى يسعدنا أن نوجه عبركم رسالة خاصة لكل النساء المنتجات اللاتي  يمتلكن مواهب أو حرف مثل الخياطة والحياكة وصناعة البخور والاكسسوارات وسيدات ورائدات الأعمال  وكل من لديها فكرة مشروع أو عمل تقديم طلبها إلى بنك القطيبي الإسلامي لتمويلها  حيث سنقدم لهن أفضل الخدمات والاستشارات  ودراسة الجدوى إذا  تطلب منا ذلك فهن أعمدة هذا المجتمع.

** كلمة أخيرة في ختام حوارنا هذا:
* نعلم الجميع أننا في بنك القطيبي الإسلامي للتمويل الأصغر يسعدنا دوما خدمة المجتمع وكل من لديه أفكار  تجارية أو مشاريع ريادية  وإنتاجية ما عليه سوى تقديم  أفكاره ونحن مستعدون لتنظيم ورش عمل وكذلك لدراسة جدوى هذه المشاريع وإيجاد المختصين للتدريب اللازم لمشاريعهم أي تمويل وتمكين حتى يقف مشروعه بثبات شريطة أن يكون المشروع المقدم نوعي وذات جدوى اقتصادية واجتماعية وقومية.