صوت عدن / نبيل عليوه: 
 
بدأت بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم فعاليات ورشة العمل الوطنية حول بناء انظمة صحية قادرة على التكيف مع المناخ ومستدامة بيئيا والتي ينظمها برنامج الصحة والمناخ بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

الورشة التي يشارك فيها 28 مشاركا عددا من الجهات ذات العلاقة سيقفون على مدى ثلاثة أيام أمام عدد من الموضوعات منها نظرة عامة على تغيير المناخ والصحة ودور منظمة الصحة العالمية ودعمها بشأن تغير المناخ والنظم والمرافق الصحية المقاومة للمناخ والمستدامة بيئيا .. بالإضافة إلى قياس البصمة الكربونية للأنظمة والمرافق الصحية.

في افتتاح الورشة أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان أهمية العمل على بناء قدرات الكوادر المعنية بالمناخ وتاثيراته على الصحة نتيجة جملة التغييرات المناخية الحاصلة عالميا وانعكاساتها على الصحة العامة للانسان..

 مشيراً إلى الالتزام الحكومي في التعاطي الإيجابي مع هذا الأمر وجسدته المشاركة الفعلية لرئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي في مؤتمر المناخ العالمي بشرم الشيخ.. لافتاً إلى استعداد وزارة الصحة لتقديم كل الإمكانيات المتاحة لإنجاح .. متمنيا أن تتبنى الورشة توصيات عمل واقعية.

من جانبها أكدت منسقة منظمة الصحة العالمية نوشين عثمان الدور الريادي لوزارة الصحة في تبني نظام صحي فاعل وبناء قدرات العاملين الصحيين والعمل على ارشاد الجهات الأخرى بالتغيير المناخي.

حضر افتتاح الورشة مدير المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي ومدير برنامج الصحة والمناخ بوزارة الصحة الدكتور فوزي بارحيم وعدد من المختصين.