صوت عدن : 
حوار / نور علي صمد : 
  تصوير/  نائلة هاشم : 

 دوما نعلم ان العمل الدؤوب المستمر والمتفاني من قبل المختصين وصناع القرار والقائمين على خدمة اي مجتمع من المجتمعات يؤتي ثماره  سريعا ويخلق ارتياحا لدى المواطنين اينما كانوا حتى وان لم يلامسوا هذا  العمل او الانتاج.
بلادنا رغم ويلات الحرب ومانجم عنها من خسائر في كثير من البنى التحتية الا انها بعزيمة ابناءها استطاعت ان تواجه هذه الظروف بكل ما اوتيت من قدرة وعزيمة.

 فمديرية المعلا احدى مديريات العاصمة عدن أنموذجا يحتدى بها حيث تمكن مديرها العام ان يحقق الكثير من الخدمات التي تهم ابناء المديرية على كافة الأصعدة.
للاطلاع عن كثب حول ذلك كان لنا هذا الحوار مع الأستاذ عبدالرحيم جاوي مدير عام المديرية.
  
** ماذا تبقى من خططكم للعام الجاري 2022م؟

*استطيع القول ان كل القطاعات التي تدخلنا فيها منذ مطلع العام الحالي وحتى اليوم التربية الصحة الشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة والصرف الصحي والمياه انجزت بحسب الخطط والبرامج المعدة سلفا اي بنسبة تفوق ال 90% او اكثر  وهذا بجهود كل الجهات ذات العلاقة التي عملت وتعمل دون كلل لتحقيق كل مايصبوا اليه ابناء المديرية. .
** هل هناك صعوبات تواجه عملكم ؟ 
*طبعا هناك بعض الصعوبات فلا يوجد عمل بدون صعوبات اكثر الصعوبات التي نعاني منها هي عدم فهم بعض المواطنين لثقافة النظافة وماتعنية بالنسبة لهم ولمجتمعهم حيث نلاحظ عدم اهتمام السكان بنظافة حيهم لاسيما خلف العمارات السكنية بشارع مدرم على الرغم من الحملات التي نقوم بها كسلطة محلية بين الحين والاخر الا اننا نلاحظ عدم اهتمامهم بهذا الامر والذي بدوره يسبب في انتشار الاوبئة وهلمجرا.
فهذه احد اهم الاشكاليات التي نعاني منها اضافة الى عدم اهتمام سكان هذه البنايات بأعمال الصيانة الدورية لأنابيب المياه والصرف الصحي مما يتسبب بين الفينة والاخرى في حدوث طفح للمجاري كذلك عدم عمل ترميمات لبلكوناتهم الائلة للسقوط بحجة ان هذه الامور من اختصاص السلطة المحلية في المديرية .. نحن نتدخل في الحاجات الصعبة فقط كون هذه البنايات املاك خاصة فعلى سكانها القيام  بصيانتها وعمل الترميمات والاصلاحات اللازمة من اجل الحفاظ على ممتلكاتهم الخاصة في كل وقت وحين.
** كيف يتم تحديد اليات المشاريع المستقبلية للمديرية؟

 * عادة يتم الجلوس مسبقا مع مدراء المكاتب التنفيذية واللجان المجتمعية ونرفع خطة مع احتياجات كل قطاع يكون منفصل عن الاخر مثلا  التربية ترفع احتياجاتها للعام المقبل والصحة كذلك ترفع احتياجاتها وكل مكتب بهذا الشكل وماهي التدخلات التي نحن نقدر نعملها ومن ثم نرفع  خطه واحدة الى مكتب التخطيط والتعاون الدولي لاعتمادها من قبل وزير الدولة محافظ المحافظه احمد حامد لملس.
** ماهو دوركم تجاه الشباب؟
* انطلاقا من اهتمامنا بشريحة الشباب من كلا الجنسين كونهم عماد الحاضر وبناة المستقبل نظمنا لهم عدة دورات تخصصية في مجالات متنوعة مثل التسويق الالكتروني وبرمجة وصيانة الجوالات وفن الكوافير وفي الخياطة والتطريز وفي التمريض حتى يستطيعوا مواكبة الحياة ومن ثم الدخول الى سوق العمل اذا ما توفرت الارادة والعزيمة ووجدوا من يساندهم لاسيما في ظل هذه الظروف الصعبه كما عملنا على اشراكهم في اعمال تحسين واظهار المظهر الجمالي للمديرية من خلال المشاركة في كل القطاعات خصوصا تاهيل جولة حجيف وسور مبنى المحافظة والان نعمل على اشراكهم في اعادة تاهيل جولة العقبة اضافة الى اشهار فريق الفتيات الى جانب اشقائهن الشباب ليكونوا سندا وعونا الى جانب القطاع النسوي في ادارة تنمية المراة في المديرية.

** ما مدى تمكن القطاع الصحي في المديرية من تقديم خدماته للمواطنين؟ 
* حقيقة الوضع الصحي جيد جداً في ظل تواجد المجمع الصحي الذي يقدم خدماته الصحية المتعددة لسكان المديرية والمناطق المحاذية لها طيلة 24 ساعة وبدعم من السلطة المحلية التي تولي جل اهتمامها لهذا القطاع الحيوي الهام حيث تم مؤخرا افتتاح قسم العلاج الطبيعي ودعمه بافضل الاجهزة وهو القسم الوحيد والذي ليس له مثيل في كل مجمعات محافظة عدن وكذلك حتى على مستوى المستشفيات الخاصة كما يوجد فيه قسم الحجامة الذي يعد الاول على مستوى المجمعات كذلك وهذا بفضل جهود السلطة المحلية ومكتب الصحة بالمديرية   
اللذان يوليان كل جهودهما من اجل تقديم الخدمات الصحية المتعددة الاغراض كما تم بعون الله تعالى ايضا افتتاح قسم الصحة الانجابية ونحن نعمل حاليا على ان يكون مفتوحا 24 ساعة وان يكون القسم كذلك مركز توليد داخل المجمع .. ومن خلالكم نشيد بإدارة المجمع وكل الطواقم العاملة فيه دون استثناء لاحد على جهودهم المضنية والإنسانية فالكل يكمل بعض .. ونامل من الجهات ذات العلاقة وزارة الصحة العامة والسكان والحكومة ان يتم التعامل مع المجمع الصحي كانه مستشفى وان يتم ذلك في اقرب وقت ممكن باذن الله تعالى.

** نلاحظ ان كثير من البنايات في الشارع الرئيسي آيلة للسقوط جراء الحرب الاخيرة ماذا عملت السلطة  المحلية تجاه هذا الامر؟
* صراحة وكما قلنا مسبقا هي املاك خاصة ولكن مع هذا عرضنا هذا الامر على وزير الدولة محافظ المحافظة احمد حامد لملس الذي لم يقصر وعمل حسب الامكانيات حيث بدأ البرنامج السعودي باعمال الترميم حيث بدأنا المرحلة الاولى بترميم 150 منزلا في منطقة حافون كما يتم حاليا ايضا ترميم 150 منزلا بالشارع الرئيسي للمتضررين من الحرب اضافة الى اعمال صيانة ل 55 منزلا  للمتضررين من مياه الامطار والسيول في حي الشعلة بالدكة بمنحة من الحكومة اليابانية الصديقة .. وان شاء الله في قادم الايام سنتدخل فيما يتعلق بالاضرار الكبيرة التي لحقت بالمديرية.

** ماهي اهم المشاريع المستقبلية للمديرية؟
* اهمها اعادة تاهيل الشارع الرئيسي ووضع السياج الحديدية لحماية المارة وخصوصا الاطفال والإنارة والجزر الوسطية والطرقات واعادة تاهيل الجولات حتى تظهر المديرية بمظهر جميل يعكس الصورة الحقيقية لسكانها.
** كلمة اخيرة في ختام هذا الحوار:

* نشكر حضوركم وتلمسكم اوضاع المديرية وتقصيكم معاناة السلطة المحلية والصعوبات التي تواجهها ونقل الحقيقة وليس غيرها الى المواطن بكل تفاصيلها الإيجابية والسلبية منها حتى يكون على دراية بكل مجريات الامور في كل وقت وحين .. كما نطالب عبركم كل فرد في المديرية القيام باعمال الترميم والصيانة الدورية لكل ممتلكاته الخاصة حفاظا عليها .. كما نقدم شكرنا وتقديرنا لكل الجهات والمكاتب الادارية وموظفيها على جهودهم المتفانية في انجاز خطط وبرامج المديرية للعام الحالي 2022م وتطلعاتهم المستقبلية لتحقيق انجازات وخدمات اكثر تلبي احتياجات ابناء المديرية بمشيئة الله تعالي العام المقبل  2023م.