صوت عدن : 
إستطلاع  :  أشجان المقطري: 

الهدف تأهيل مهارات الشباب لمواكبة سوق العمل:

تعتبر اكاديميه بي.بي سوفت للتدريب والاستشارات أول اكاديميه تدريب تقني في محافظه عدن لتعليم البرمجيات والحاسب الآلي وكذلك التدريب المحاسبي والاداري حيث تؤهل المتدرب للحصول على دبلوم تقني في تخصصات مختلفه بشهادات معتمدة من الاكاديمية وموثقة من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.
وتأسست في فبراير 2022م ونظرا لحاجة سوق العمل داخل اليمن وخارجها لمتخصصين في مجال البرمجيات والحاسب الآلي وكذلك المتخصصين في المجالات المحاسبية والادارية تقرر عقد بروتوكول تعاون مع التدريب المهني تحت إشراف وزارة التعليم الفني والتدريب المهني .. وعن هذه الاكاديميه كان لموقع "صوت عدن" القيام بهذا الاستطلاع مع مديرها وبعض الشباب والفتيات لمعرفة هذه الاكاديميه وخرجنا معهم بهذه الحصيلة واليكم اهم التفاصيل:

استطلاع/ أشجان المقطري:

تعزيز قدراتهم بسلاح العصر:

في بداية استطلاعنا هذا التقينا بمدير اكاديمية بي بي سوفت المهندس سامح حميدان مدير عام اكاديمية بي بي سوفت والذي تحدث قائلا: "ان هدف الاكاديمية يكمن في تاهيل مهارات الشباب والفتيات لمواكبة  مجالات سوق العمل وتعزيز قدراتهم بسلاح العصر والمتمثل بتكنولوجيا البرمجة ونظم المعلومات.

أبرز المجالات:
وأضاف: ان ابرز مجالات التدريب التي تقدمها الاكاديمية تتمثل في جمع البيانات وتحليل الانظمة وبرمجة انظمة سطح المكتب وقواعد البيانات وتصميم وبرمجة المواقع وتطبيقات الجوال والشبكات والمحاسبة المالية وانظمة المحاسبة.

أهم المميزات:
وأضاف: ان اهم مميزات الالتحاق بالاكاديمية يكمن في الرسوم الرمزية تقديرا لاوضاع الشباب في عدن  والدراسة فيها لفترتين صباحية وبعد الظهيرة بالاضافة الى حصول الخريج على شهادة الدبلوم وهي معتمدة وموثقة من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني واكتساب المتخرج المهارات في مجال اختصاصه وتسجيله ضمن قاعدة البيانات للحصول على وظيفة.

لتأهيل مهارات الشباب والشابات:
وأوضح مدير عام اكاديمية بي بي سوفت ان الاكاديمية تعتمد منهج حديث ومتطور في مجال تعليم البرمجة ونظم المعلومات كما انها ستعطي المتفوقين فرصة للعمل بشركة بي بي سوفت .. مشيرا الى اهمية انشاء اكاديمية بي بي سوفت كضرورة ملحة لتاهيل مهارات الشباب والشابات في العاصمة عدن بمجال البرمجيات ونظم المعلومات وتاهيل خريجي الجامعات بهذا المجال بما يمكنهم من تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في العمل الوظيفي الذي اصبحت فيه تكنولوجيا المعلومات ضرورة  العصر في الوقت الراهن .. وفي هذا الاطار وجه الدعوة لقيادة السلطة المحلية في العاصمة عدن ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الشبابية والنسائية الى حشد كل الجهود والتوعية باهمية تاهيل الشباب والفتيات بهذا المجال كونه يمثل ضرورة قصوى للراغبين في الحصول على اي وظيفة وباي مرفق من المرافق الخدمية او الاستثمارية او المالية والحسابية والادارية بل وفي عموم الشركات والمنظمات والمنشآت الفندقية والسياحية والمؤسسات المالية والمصرفية وغيرها.



أراء الشباب:
أما الشاب محمد عبدالرحمن العيسائي يقول: "ادرس في كليه الهندسه قسم ...IT.. 
وقدمت في برنامج 
أكاديمية BB SOFT  لي شهر من يوم بدات الى يومنا هذا 
  c# & sql server
استفدت معلومات كثير مثل    console application اساسيات في c#.. ورغبتي هي مبرمج تطبيقات سطح مكتب واريد ان احقق هدفي في هذا المجال  واريد أن أكون مبرمج.

وفي ختام كلمته قال: " اشكر الطاقم المتمثل في أكاديمية بي بي سوفت والشكر الجزيل للاستاذة مها باعمر".

قدره كافية: 
وأما الشابة علياء محمد عبدالله حيدره العطوي طالبة في كلية الهندسة قسم تقنية المعلومات مستوى ثالث.. تقول: "حالياً أنا طالبة في أكاديمية بي بي سوفت التابعة لشركه بي بي سوفت".

وأضافت: أدرس في الأكاديمية لكسب الخبرة في مجال البرمجة والقدرة على التعامل بكل سهولة في مجال البرمجة وأدرس دورة دبلوم برمجة وتحليل الانظمة بلغة #C وقواعد بيانات Sql ,oracle, Access 

وتقدم الأكاديمية أبرز مجالات في تقنية المعلومات منها: برمجة وتحليل الانظمة بلغة #C وقواعد بيانات Sql ,oracle, Access
_ برمجة وتصميم المواقع الالكترونية بتقنيات Asp.net وhph وmy sql
_برمجة تطبيقات الجوال(Android-IOS) باستخدام Flutter
الشبكات     
المحاسبة المالية
الانظمة المحاسبية.

كافة الوسائل:
وتقول: تمتاز بكافة الوسائل المختصة في مجال البرمجة وتمتاز أيضاً بمدربين لديهم خبرة عالية في مجال البرمجة وقدرة كافية على التعامل بتقنية المعلومات بكل سهولة ومدربين متخصصين في مجال تقنية المعلومات ذو خبرة عالية جداً وهو تحت إشراف المدربة في الاكاديمية مها باعمر وتمتاز المهندسة والمبرمجة مها باعمر بخبرة عالية جداً جداً جداً في مجال البرمجة أن اكسب الخبرة المطلوبه لمستقبل أفضل من المبرمجة مها باعمر في اكاديمية بي بي سوفت شيء جميل جداً لأن الخبرة المتواجدة لديهم خبرة عالية جداً ولي الشرف بالوقت الحالي أخذ الخبرة من المتخصصين في مجال البرمجة.
ايضاً أود أن اشكر شركة بي بي سوفت على الجهود الرائعة المبذولة في مجال تقنية المعلومات وفي التكنولوجيا الحديثة .. واشكرها ايضا على جهودها العلمية والعملية والثقافية وعلى كل ما قدمته من خدمات وفيرة للمبرمجين المبتدئين".

كانت فرصة لي:
كما التقينا بالشابة وفاء علي قائد صالح خريجة عام 2019م كلية الهندسة قسم تكنولوجيا المعلومات التي قالت: " لقد تخرجت من 
الكلية كغيري من الخريجين بامكانيات غير مؤهلة لسوق العمل ولكن بعد التحاقي بالتدريب مع اكاديمية شركة بي بي سوفت حيث استفدت كثيرا من التركيز على الجانب العملي والتحليلي وكيفية بناء النظام طبقا لمتطلبات العميل فمن خلال كل هذا استطعت من تطوير قدراتي في البرمجة واكتساب تقنيات جديدة وايضا اكتساب خبرات ومعلومات جديدة فقد حرصت مدربتنا على اعطائنا نظرة شاملة ومتعمقة بالبرمجة ومتطلبات سوق العمل وايضا كانت فرصة لي لعمل انظمة باسم الشركة ومنزلة بالوقت الحالي".

وأضافت: لقد تم تدريبنا لستة اشهر وكانت تجربة رائعة والان اصبحت موظفة ومن ضمن الكادر البرمجي لشركة بي بي سوفت.

لتطوير من نفسي :
وفي ختام استطلاعنا التقينا بالأخت المتدربة منى عبدالرقيب التي قالت لقد استفدت الكثير من الاكاديمية حيث كنت متدربة والان موظفة وانا خريجة مشروع التعليم التقني العالي بكلية المجتمع بكلاريوس تطبيقي ولي ثلاث سنوات خريجة بعد ذلك التحقت بمنحة لتطوير مهاراتي التقنية لكي استفيد وافيد مجتمعي ولكي اخرج لسوق العمل لتطوير من نفسي".

وتقول: " لقد تدربت سته اشهر في لغة (c#) وقواعد البيانات سي شارب, وسيكول سيرفر" وكان التدريب عملي وممتع مع جميع الزملاء حيث تم تبادل الخبرات بيننا وتمت الاستفادة بشكل واسع من الجميع (المدربة والمتدربين).. والشكر موصول إلى جميع طاقم الشركة وبالاخص الاستاذة مها وجميع المتدربين لمشاركتهم خبراتهم وكما نشكر الوالدين لما لهما من فضل علينا وتشجيعهم  لنا.