صوت عدن: 

حوار / نور علي صمد : 
  تصوير / نائلة هاشم: 

الرعايه الطبية بمختلف نواحيها النفسية والصحية والعلاجية من اولى اهتمام الدول والحكومات لافرادها دون استثناء وان كانت تختلف الرعاية من فئة لاخرى حسب احتياجاتها.
 بلادنا واحدة من هذه الدول التي تولي جل اهتمامها ورعايتها الصحية والطبية لكل افراد المجتمع وبحسب  الامكانيات المتاحة.

مستشفى الامراض النفسية والعصبية تعد واحدة من اهم المشافي واقدمها على مستوى بلادنا والتي تاسست في الثمانينيات تقدم خدماتها  الطبية والعلاجية والنفسية لمرضاها البالغ عددهم 150 نزيلا منهم 25 إمرأة رغم شحة الامكانيات وقلة الموازنة والكادر الطبي ايضا ايمانا من اهدافها  الاخلاقية والانسانية النبيلة.

للاطلاع عن كثب حول ذلك كان لنا هذا الحوار مع الدكتور  ثابت قاسم  محسن مدير عام مستشفى الامراض النفسية والعصبية.

حوار اجرته / نور علي صمد :
تصوير/ نائلة هاشم : 

** ماهي خططكم لماتبقى من هذا العام 2022م؟
* طبعا عندنا مهام وانشطة في اطار خططنا المتبقية من هذا العام  لكن لقلة   الاعتمادات المالية لتنفيذها توقفت على الرغم من حصولنا على توجيهات من قبل رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالمللك باعتماد موازنة استثنائية وموافقة وزير المالية الا ان الاخوة في البنك المركزي اليمني صرفوا لنا فقط حق شهر اكتوبر ويتبعها شهري نوفمبر وديسمبر كل في وقته على ان تصرف الموازنة كاملة العام المقبل 2023م حيث كنا نامل بعد استلامها ان نبدأ  بخطوات اعادة تاهيل البنى التحتية للمشفى من حيث المجاري و الصرف الصحي والمياه اما بالنسبة للكهرباء شبه مكتملة كون وزير الصحة والسكان الدكتور  قاسم بحيبح اعطى الادارة السابقة  للمشفى 50 مليون ريال لاعادة تاهيل شبكة الكهرباء وعلى الرغم من هذا وبجهود ذاتية ومنذ اللحظة الاولى لتسلمنا ادارة المشفى قمنا بتأهيل شبكة المياه وشبكة المجاري وبعض التشققات الحاصلة في سقوف المبنى حيث انه لم تجر اية ترميمات وصيانة للمبنى منذ ثمانينيات القرن الماضي فالمبنى محتاج لصيانته واعادة تأهيله كاملا فكل الجهات المختصة من سلطة محلية وحكومة ناسية منسية وكأن الامر لايعنيها.

** كم موزانة المشفى حاليا؟
* الموازنة لاتتجاوز ال 3 ملايين و500 الف ريال منها 2 مليون وجبات غذاء بواقع 300 ريال لكل نزيل يوميا حيث ان هذه الموازنة لم يطرأ عليها تغيير منذ العام 1994م الى ان تحصلنا موخرا على موزانة استثنائية جديدة من قبل رئيس الحكومه تبلغ 15مليون ريال شهريا.

** ما الصعوبات الحالية التي تواجه ادارة المشفى؟
 * الصعوبات متعدده اهمها:
1/  نقص الكادر الطبي بكل فئاته النفسانيين  والاخصائيين والاستشاريين نظرا لتقاعد نحو 90% من طاقم  المشفى.
2/ الاجهزة الطبية متهالكة وقديمة حيث لا يوجد حتى جهاز الاس بي اس الخاص بفحص كريات الدم البيضاء والميكروبات .. كما ان جهاز الاشعة عاطل عن العمل منذ اربعه عقود.  
3/ لا توجد غسالة مركزية فكل اقسام المشفى تعمل  على غسيل بطانيات المرضى كون المتواجدة غسالة منزلية لا تكفي لغسيل بطانية واحده.
4/ موازنة الادويه 430 الف  ريال ضئيلة جدا في ظل ارتفاع سعر صرف العملة حيث صارت لا تكفي لعلاج اربعه مرضى.

 ** هل هناك دعم من قبل المنظمات والجمعيات الخيرية؟
* يوجد دعم ولكن نقدر نقول عليه محدود جدا كون المنظمات الخارجية تقدم الدعم والمساعدة بصورة غير منتظمة دعم مرة كل عام او عامين بينما الجمعيات الخيرية ورجال الخير والاحسان والبر اياديهم بيضاء دوما لنزلاء المشفى.

** ما دوركم  تجاه المرضى النفسانيين المتواجدين خارج المستشفى؟
* حقيقة ان هذا الامر  يتعلق بالجهات المعنية النيابة وادارة الامن والقضاء فلابد ان تتكاثف من اجل حل هذه الاشكالية الخطيرة كون  بعضهم يمارسون اعمالا طائشة كرمي الحجارة على المارة والمحلات التجارية .. صحيح نحن عملنا انساني  واخلاقي ولابد من الاهتمام بهم ورعايتهم ولكن ليس بايدينا كوننا نكافي  المتواجدين في المشفى ونقدم  لهم الخدمات الأساسية.

** كم الموازنة الاستثنائية التي امر رئيس الوزراء باعتمادها للمشفى؟
* الموازنة 15 مليون حيث ونحن  في أمس الحاجه اليها في الوقت الراهن حيث لدينا التزامات متعلقة باعمال الترميم والصيانة لعدد من اقسام المشفى يجب القيام بها.

** كلمه اخيرة في ختام حوارنا هذا: 

1/ نوجه شكرنا وامتناننا كادارة وطاقم طبي ونزلاء لدولة معالي رئيس الوزراء ووزير المالية وادارة البنك المركزي على اهتمامهم وتجاوبهم مع نداءنا ومطلبنا  بزيادة الموازنة للمشفى.
 2/ ندعو السلطة المحلية بالمديرية ممثلة بمديرها العام الدكتور وسام معاويه ووزير الدولة محافظ المحافظة  احمد حامد لملس والجهات ذات العلاقة والحكومة الى النزول الميداني الى المشفى  للاطلاع عن قرب عن حجم الماساة التي يعيشها المشفى ونزلاءه كون ذلك من مسؤوليتهم الاخلاقية والإنسانية. 
3/ نطالب وزارة الخدمة المدنية والتامينات بضرورة ارفاد المشفى بكادر طبي اكاديمي مؤهل وذوي خبرة عالية بدلا من المتقاعدين.
4/ ندعو اهالي المرضى لزيارة مرضاهم وتفقدهم وتلمس احتياجاتهم كونهم جزءا لا يتجزا منهم حتى يشعروا بان اهاليهم لم يتركوهم دون سؤال او زيارة حيث ان كثير من المرضى اهاليهم لم يزوروهم طيلة عشر الى 20 سنة فرحمة ورافة بهم مع تقديرنا وامتناننا لبعض الاهالي وهم قلة الذين ياتون الى المشفى ويتفقدون اولادهم وابائهم ويقضون  اوقات سعيدة معهم.
5/ نشكر وسائل الاعلام التي تتقصى الحقائق وتنشرها للملاء للاطلاع عليها ومعرفة حقيقة الوضع الذي يعيشه المشفى.