صوت عدن / متابعات: 

اتهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو الغرب بالنفاق في تقاريره عن سجل حقوق الإنسان في قطر عشية انطلاق بطولة كأس العالم.

وفي مؤتمر صحفي في الدوحة اليوم السبت تحدث إنفانتينو لمدة ساعة تقريبًا وقدم دفاعًا متحمسا عن قطر والبطولة.

وقد طغت قضايا عدة متعلقة بقطر على الحدث بما في ذلك وفيات العمال المهاجرين ومعاملة المثليين جنسيا.

افتتح إنفانتينو بالقول: اليوم لدي مشاعر قوية. اليوم أشعر أني قطري، أشعر أني عربي أشعر بأني أفريقي، أشعر بأني مثلي الجنس، أشعر أني معوق، أشعر أني عامل مهاجر.
 
وقال إنفانتينو: لقد تعلمنا العديد من الدروس من الأوروبيين والعالم الغربي. أنا أوروبي. وبسبب ما كنا نفعله منذ 3000 عام حول العالم يجب أن نعتذر لنحو 3000 سنة قادمة قبل إعطاء دروس أخلاقية.

وأضاف: إذا كانت أوروبا مهتمة حقًا بمصير هؤلاء الأشخاص فيمكنها إنشاء قنوات قانونية - كما فعلت قطر - حيث يمكن لعدد من هؤلاء العمال القدوم إلى أوروبا للعمل. امنحوهم بعض المستقبل وبعض الأمل.

وأضاف: أجد صعوبة في فهم الانتقادات. علينا أن نستثمر في مساعدة هؤلاء الناس في التعليم ومنحهم مستقبلاً أفضل والمزيد من الأمل. يجب علينا جميعًا أن نثقف أنفسنا فالكثير من الأشياء ليست مثالية ولكن الإصلاح والتغيير يستغرقان وقتًا.

وتابع: هذا الدرس الأخلاقي أحادي الجانب هو مجرد نفاق. أتساءل لماذا لا يعترف أحد بالتقدم المحرز هنا منذ عام 2016.

واوضح: ليس من السهل قبول انتقادات لقرار تم اتخاذه قبل 12 عاما. قطر جاهزة، ستكون أفضل كأس عالم على الإطلاق.

وتابع : لست مضطرًا للدفاع عن قطر يمكنهم الدفاع عن أنفسهم. أنا أدافع عن كرة القدم وقد أحرزت قطر تقدمًا وأشعر بالعديد من الأشياء الأخرى أيضًا.

ولفت : بالطبع أنا لست قطريًا أو عربيًا أو أفريقيًا أو مثليًا أو معاقًا أو عاملًا مهاجرًا. لكني أشعر بأني أحبهم لأنني أعرف ما يعنيه التعرض للتمييز والتخويف كأجنبي في بلد أجنبي.

وتعرضت قطر لضغوط لبناء مركز للعمال المهاجرين، وأعلن إنفانتينو عن مكتب مخصص ودائم في الدوحة بعد مناقشات مع الحكومة القطرية ومنظمة العمل الدولية.

وقال أيضا إن كل عامل يتعرض لحادث يتلقى تعويضا بموجب القانون.

وأضاف : قياسا على الحجم، يمكن أن يكون راتب عدة سنوات.

كما قال إنفانتينو إن لجنة الإرث لبطولة قطر 2022 التابعة للفيفا ستخصص عوائد مالية للتعليم مع توقيع اتفاقية لمساعدة 25 مليون طفل وامرأة في الهند.

حظر الكحول "قرار مشترك"
قبل يومين فقط من انطلاق البطولة، غير الفيفا سياسته وأعلن حظر تقديم المشروبات الكحولية في أي من الملاعب الثمانية، التي ستقام عليها بطولة كأس العالم في قطر.

كان من المقرر تقديم المشروبات الكحولية في مناطق محددة داخل الملاعب على الرغم من أن بيعها يخضع لرقابة صارمة في الدولة الإسلامية.

لكن أولئك الذين يكونون في المناطق الحضرية في محيط الملاعب في البطولة سيظلون قادرين على شراء الكحول.

وتحدث إنفانتينو عن القرار الذي تم تغييره قائلا: إذا كانت هذه هي أكبر مشكلة لدينا بالنسبة لكأس العالم فسأستقيل على الفور وأذهب إلى الشاطئ للاسترخاء.

"اسمحوا لي أولا أن أؤكد لكم أن كل قرار يتم اتخاذه في هذا المونديال هو قرار مشترك بين قطر والفيفا.

"سيكون هناك العديد من مناطق المشجعين حيث يمكنك شراء الكحول في قطر ويمكن للمشجعين شرب الكحول في نفس الوقت. أعتقد أنه إذا لم تتمكن من شرب الجِعة لمدة ثلاث ساعات في اليوم فستبقى حيا .. خاصة وأن نفس القواعد تنطبق في فرنسا، إسبانيا، البرتغال، واسكتلندا. هنا أصبح أمرًا كبيرًا لأنه بلد مسلم؟ لا أعرف لماذا. لقد حاولنا ولهذا السبب أعلنا هذا التغيير المتأخر في السياسة. حاولنا معرفة ما إذا كان ذلك ممكنًا.

وعشية انطلاق كأس العالم انطلق جياني إنفانتينو في حديث مذهل مخطط مسبقًا أذهل الحاضرين ليبقوا في صمت.