صوت عدن / متابعات: 

ضرب زلزال جزيرة جاوى الرئيسية في إندونيسيا بقوة اليوم الاثنين متسببا في مقتل 46 شخصا على الأقل وإلحاق أضرار بعشرات المباني ودفع السكان إلى شوارع العاصمة بحثا عن الأمان.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.6 درجة كان مركزه في منطقة سيانغور في مقاطعة جاوى الغربية على عمق 10 كيلومترات (6.2 ميل).

وقال رئيس الوكالة الوطنية للتخفيف من حدة الكوارث إن هناك 46 قتيلا في مستشفى سيانغور الإقليمي ونحو 700 جريح مضيفا أن العديد أصيبوا بسبب انهيار مبان.

 وقالت الوكالة إن عشرات المباني تضررت بما في ذلك مدرسة داخلية إسلامية ومستشفى ومنشآت عامة أخرى.

وأضافت في بيان أنه لا يزال يجري جمع معلومات عن حجم الخسائر والأضرار. شعر السكان بالزلزال بقوة في منطقة جاكرتا الكبرى حيث تأرجحت الأبراج الشاهقة في العاصمة وتم إخلاء بعضها.

تتعرض الدولة التي يزيد عدد سكانها على 270 مليون نسمة بشكل متكرر إلى الزلازل والانفجارات البركانية وأمواج تسونامي بسبب موقعها على "حلقة النار" - قوس من البراكين وخطوط الصدع في حوض المحيط الهادئ.

وفي فبراير ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر البلاد متسببا في مقتل ما لا يقل عن 25 شخصا وإصابة أكثر من 460 شخصا في مقاطعة سومطرة الغربية.

وفي يناير من العام الماضي تسبب زلزال آخر بقوة 6.2 درجة أيضا في مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة ما يقرب من 6500 في مقاطعة غرب سولاويزي.

تسبب زلزال قوي في المحيط الهندي وموجات مد عاتية (تسونامي) في عام 2004 في مقتل ما يقرب من 230 ألف شخص في أكثر من عشرة بلدان معظمهم في إندونيسيا.