صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

يعد الليثيوم (Lithium) من أدوية مثبات المزاج النفسي يستخدم لعلاج نوبات الهوس أو السيطرة عليها لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب أو المعروف باسم اضطراب الهوس الاكتئابي (Manic Depression) الذي يسبب نوبات من الاكتئاب والهوس.

ويساعد الليثيوم أيضًا على منع أو تقليل شدة نوبات الهوس، التي تشمل أعراضها فرط النشاط، وسرعة الكلام، وسوء الحكم، وقلة النوم، والعدوانية، والغضب.

وهو يعمل عن طريق تقليل النشاط غير الطبيعي في الدماغ، إذ يؤثر الليثيوم على تدفق الصوديوم عبر الخلايا العصبية والعضلية في الجسم، حيث يلعب الصوديوم دورًا في حالات الإثارة أو الهوس.

في حال العلاج باقراص الليثيوم الطبية، فيفضل العلاج تحت إشراف طبي في المستشفى في الحالات الأكثر صعوبة، ويتطلب مراقبة دقيقة لأن مستويات عالية من الليثيوم في الدم يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة.

قد يستغرق 2 - 3 أسابيع إلى أن يبدأ التأثير الإيجابي للليثيوم، لذلك هناك ميل لإعطاء معظم الحالات دواء مضاد للذهان جنبًا إلى جنب مع الليثيوم حتى تبدأ فعاليته بالظهور.

 ويوجد الليثيوم في العديد من المصادر الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أنّ وجوده يعتمد على نوع التربة التي تُزرع فيها هذه الأطعمة؛ حيث إنّ الليثيوم يلعب دوراً مهمّاً في نموّ الجنين خلال فترة الحمل المُبكر ويجدر الذكر أنّ الكميّة الموصى بها من الليثيوم للأشخاص البالغين بوزن 70 كيلوجراماً هي 1000 ميكروجرامٍ يومياً.

 ومن مصادر معدن الليثيوم في الأكل نذكر ما يأتي:

- تحتوي البقوليات مثل: البازيلاء، والفاصولياء المجففة، والعدس، والحمص، وفول الصويا على كمياتٍ عاليةٍ من الليثيوم، ولكن تحتوي الخضراوات على كمياتٍ أقلّ من البقوليات.

- المصادر الحيوانية: يتوفر الليثيوم بكمياتٍ ضئيلةٍ في الأسماك، وغيرها من المأكولات البحرية؛ كالروبيان، وجراد البحر، والمحار، والإسقلوب، بالإضافة إلى مصادره من منتجات الألبان، والبيض، واللحوم.

- الحبوب: تحتوي بعض أنواع الحبوب؛ كالقمح، والأرز، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل على كمياتٍ قليلةٍ من الليثيوم.

- المكسرات: يُعدّ الفستق مصدراً طبيعيّاً لمعدن الليثيوم، بالإضافة إلى بذور القهوة.

يمتلك الليثيوم العديد من الوظائف ما يلي:

- علاج اضطراب ثنائي القطب. 
يُعدّ الليثيوم من العلاجات الفعّالة لمرض اضطراب ثنائيّ القطب؛ حيث إنّه يساهم في التقليل من الاكتئاب، والهوس، والرغبة بالانتحار.

- تخفيف صداع الشقيقة. 
تساعد مكمّلات الليثيوم على تخفيف آلام صداع الشقيقة وأعراضه حيث أنّ مكمّلات الليثيوم تساعد على تحسين تعداد خلايا الدم البيضاء لدى الأشخاص المُصابين بأمراض نقص المناعة الذاتية، والمساعدة على التخفيف والتخلُّص من إدمان الكحول، وألم الصداع العنقودي.

- علاج التهاب المفاصل.
 أنّ استخدام كلوريد الليثيوم يساهم في التقليل من تدمير المفصل وتآكله بسبب التهاب المفاصل.

نصائح لمن يتناولون الليثيوم كدواء:

1- الحفاظ على تناول كميةٍ ثابتةٍ من الصوديوم عند تناول الليثيوم؛ حيث يؤثر الصوديوم في مستويات الليثيوم في الجسم، ولذلك يمكن أن يؤثر القليل من الصوديوم أو الكثير منه في تأثير الدواء.

2- شرب كمياتٍ إضافيةٍ من السوائل لمنع الجفاف عند تناول الليثيوم؛ حيث يصبح الجسم أكثر عُرضةً لارتفاع درجة حرارته نتيجة تناوله لهذا العنصر، كما يجب توخي الحذر خلال التعرّض للطقس الحار، أو أثناء ممارسة الرياضة.

3- اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ وممارسة الرياضة؛ وذلك لأنّه يمكن لتناول الليثيوم أن يُسبّب زيادةً في الوزن. 

المصدر: ويب طب، الطب البديل العربي

أخبار متعلقة