صوت عدن / نبيل عليوه: 

نظم قطاع السكان بوزارة الصحة وبدعم من منظمة ماري ستوبس بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الملتقى السنوي الثاني للقابلات والذي حمل شعار حياة أفضل للام والطفل بحضور وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح.

اللقاء شارك فيه أكثر من 115 قابلة من محافظات عدن ولحج والضالع وشبوة وتعز.
 
في افتتاح اللقاء أكد وزير الصحة أهمية الارتقاء بعمل القابلات لضمان تقديم خدمات صحية ذات نوعية ومستوى عال من الجودة والمامونية .. مشيرا إلى أن القابلات يشكلن العمق المجتمعي في الخدمات الصحية وهن يسهمن في الحد من وفيات الأمهات والمواليد .. داعياً إلى تطوير وتأهيل القابلات بما يمكنهن من تقديم خدماتهن لاسيما في المناطق النائية.

الوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتورة إشراق السباعي استعرضت في تقرير لقطاع السكان تناولت فيه الدور الحكومي للوزارة المترتب تعزيز عمل القابلات ودعمهن بما يمكنهن من أداء واجباتهن على الوجه الأمثل .. مشيرة إلى ضرورة تكثيف برامج التدريب والتأهيل لهن لسد فجوة الاحتياج لكادر القابلات المناط بهن نشر الرسائل التوعوية ذات الأثر للمجتمع.

من جانبه القى ممثل منظمة ماري ستوبس لدى بلادنا الدكتور محمد المقالح كلمة نوه فيها بأدوار القابلات الإنسانية واستعرض عددا من المحطات التي شهدتها منظمة ماري ستوبس والداعم لعدد من التدخلات في مجالات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية.

كما تداخلت ممثلة ماري ستوبس بعدن الدكتورة ملاك مساوى بتقرير تعريفي عن دعم ماري ستوبس للقابلات في المجتمع والنتائج الإيجابية المحرزة فيه

 في اللقاء  القيت كلمتان  لمدير عام الصحة الانجابية بوزارة الصحة الدكتورة حميدة زيد وكلمة عن القابلات القتها سمية سيف محمد استعرضتا فيها اهم الخدمات التي تقدمها القابلة المجتمعية في مختلف المحافظات وتاثيرات القابلات على الوسط الاجتماعي واسهامهن في التخفيف من وفيات الأمهات والأطفال وتكريس خدماتهن للمناطق الأكثر احتياجا.

اللقاء شهد عرضا تلفزيونيا لتدخلات ماري ستوبس ودعمها لقطاع السكان تلاه تكريم لعدد من القابلات نظير جهودهن وتميزهن.

حضر اللقاء وكيلا وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي والتخطيط والتنمية الصحية الدكتور احمد الكمال ومدير عام مكتب وزير الصحة عبدالناصر النمير وعددا من المختصين.