صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

تشير الدراسات الجديدة إلى أن كروموسوم Y لدى البشر في حالة تدهور وقد يختفي في غضون بضعة ملايين من السنين، مما قد يؤدي إلى انقراضنا... لكن دراسة جديدة قد تقدم رأيا مختلفا.

ومن المعروف أنه لدى البشر، كما لدى الثدييات، تملك الإناث كروموسومين X، والذكور كروموسوم X واحد وكروموسوم صغير صغير يسمى Y. ويحتوي X على حوالي 900 جينة تقوم بجميع أنواع الوظائف غير المرتبطة بالجنس. لكن Y يحتوي على عدد قليل من الجينات (حوالي 55) والكثير من الحمض النووي غير المشفر - الحمض النووي المتكرر البسيط الذي لا يبدو أنه يفعل أي شيء.

وتكمن أهمية كروموسوم Y باحتوائه على جين بالغ الأهمية، يطلق عليه تسمية SRY، لأنه يساهم بتحديد جنس الجنين، ويبدأ بالتفاعل بعد 12 أسبوعا من التلقيح.

لكن دراسات سابقة أثبتت أن الكروموسوم Y كان يخسر 5 جينات تقريبا كل مليون سنة، ولهذا تقلص عددهم من 900 جين قبل 160 مليون عام إلى 55 حاليا.

وإذا استمر في هذا الاتجاه، قد يختفي هذا الكروموسوم كليا بعد 11 مليون عام، وفقا لنظريات عدة.

لكن الخبر السار هو أن فرعين من القوارض فقدا بالفعل كروموسوم Y الخاص بهم، لكنهم تمكنوا من الاستمرار. فقد كشفت ورقة بحثية جديدة نشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Science كيف طور الجرذ الشوكي "جينا جديدا" للذكور.

وأشارت الدراسة إلى بعض أنواع فئران الخلد في أوروبا الشرقية والفئران الشوكية في اليابان اختفى لديها كروموسوم Y وSRY تماما، وبقي لديها الكروموسوم X بجرعة مفردة أو مزدوجة في كلا الجنسين.

على الرغم من أنه لم يتضح بعد كيف تُحدد فئران الخلد الجنس بدون جين SRY، إلا أن فريقا من جامعة هوكايدو اليابانية أن معظم الجينات الموجودة على Y للفئران الشوكية قد انتقلت إلى كروموسومات أخرى. رغم ذلك، لم يعثر الفريق على أي أثر لجين SRY ولا الجين الذي يحل محله.

لكن الفريق عثر بدلا من ذلك، على متواليات جينية موجودة فقط لدى ذكور هذه الفئران وليس لدى الإناث. هذه المتواليات بإمكانها تحفيز الجين الجنسي الرئيسي SOX9 ليعمل من دون وجود SRY.

هذه الدراسة الجديدة تدعم النظريات التي تؤكد أن البشر يمكن أن يستمروا إذا طوروا جينا جديدا يحدد الجنس.

المصدر: مونت كارلو الدولية

أخبار متعلقة