صوت عدن / نبيل عليوه : 

بدأت اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن فعاليات البرنامج التدريبي الموجه للترصد والإستجابة لوفيات الأمهات وماحول الولادة في المواقع الصحية والمجتمع الذي ينظمه قطاع السكان بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من البنك الدولي.
البرنامج يتضمن أقامت أربع دورات متوالية لتدريب مدربين يشارك فيها 122طبيبة وقابلة من محافظات عدن ولحج والمكلا والضالع سيتلقن وعلى مدى ثلاثة عشر يوما عددا من المعارف المتصلة بترصد حالات الوفيات للامهات وتحليل وتقديم المعلومات وتقصي حالات الوفاة ومسبباتها والطرق المثلى لإجراءات المتابعة.
في تدشين البرنامج أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي أهمية البرنامج التدريبي في رفع مهارات الكادر الصحي في مجابهة مشكلات وفيات الأمهات والعمل على الحد منها .. داعياً إلى ضرورة إنشاء قاعدة بيانات دقيقة تسهم في تشخيص المشكلة وتحديد مسبباتها والعمل على إيجاد شراكة بين القطاعات الصحية والجهات ذات العلاقة.
 كلمات أخرى القيت لكل من الوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتورة إشراق السباعي ومدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن الدكتور احمد البيشي ومدير عام مستشفى الصداقة التعليمي العام الدكتورة كفاية الجازعي ومنسقة الصحة الانجابية بمكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتورة انتصار عبود أكدت جميعها أهمية استيعاب مفردات الدورات التدريبية وعكسها على المواقع الصحية المختلفة واعتبار ذلك التزام شامل لمجابهة وفيات الأمهات في ظل غياب الاحصائيات الدقيقة .. مشيرين إلى ضرورة إصلاح وضع الوفيات للامهات والعمل على ردم الفجوة القائمة ورفع كفاءة الخدمة لهن باعتباره واحد من أهداف الرعاية الصحية الأولية.
البرنامج ينفذه كادر تدريبي متمكن تقوده البروفسور هدى بتسليم مساعث نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية استشاري طب مجتمع وصحة عامة بكلية الطب جامعة عدن.