صوت عدن / خاص: 

 اكدت مصادر مطلعة رفع الحكومة الدكتور معين عبدالملك سعر صرف الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية وأسعار المشتقات النفطية والغاز المنزلي وتعرفة استهلاك الكهرباء والماء في المناطق الواقعة تحت سلطتها.
 
واضافت أن  الحكومة وافقت على قرار رفع صرف الدولار الجمركي للسلع المستوردة من 500 ريال يمني إلى 750 ريالاً اعتباراً من الثالث من يناير الجاري.

ويذكر ان اليمن يستورد معظم احتياجاته بعد أن أدت الحرب المستمرة منذ نحو ثماني سنوات إلى انهيار اقتصادي جعل 80% من السكان يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

كما كشفت عن رفع أسعار المشتقات النفطية في مأرب من 175 إلى 487.50 ريالاً للتر البترول ومن 2100 إلى 3000 ريال لأسطوانة الغاز المنزلي إضافة إلى الرفع التدريجي لتعرفة استهلاك الكهرباء والمياه.

وكان المجلس الاقتصادي الأعلى التابع للحكومة قد ذكر أن هذه القرارات جاءت بناء على قرار مجلس القيادة الرئاسي بشأن وضع المعالجات بما يتوائم مع التطورات للأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية ومناقشة التوصيات لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة.

وأثارت القرارات استياء واسعاً في الشارع اليمني وانتقد مراقبون هذه الخطوة في ظل التدهور الحاد في المستوى المعيشي الذي يعاني منه اليمنيون وسط غلاء فاحش وارتفاع أسعار المواد الأساسية المرتبطة بحياة الناس اليومية.

 وفي السياق ناقشت خلية الأزمة التي شكلها مجلس القيادة الرئاسي في اجتماعها الأول الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة معين عبدالملك آليات تنفيذ المعالجات الفورية للقضايا والمستجدات على المستويات الاقتصادية والمالية والمعيشية.
 
كما ناقشت مستوى تنفيذ السياسات والإجراءات الحكومية للحد من الآثار الكارثية للهجمات الحوثية على المنشآت النفطية وحرية التجارة العالمية وتخفيف تداعياتها على الوضع الإنساني والاقتصادي والإجراءات الإضافية المطلوبة في هذا الجانب.