صوت عدن / خاص: 

قالت مصادر مطلعة أن وفد سلطنة عُمان خلال زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء حقق تقاربا في وجهات النظر بين جماعة الحوثي والتحالف بقيادة السعودية ضمن مساعي حل الصراع الدائر في البلاد منذ 8 أعوام.

واكدت أن وفد السلطنة اختتم زيارته  الأحد،حيث تمكنت الوساطة العُمانية من حلحلة نقاط خلافية في الملف الإنساني كانت عائقاً أمام أي تقدم بما فيها تمديد هدنة الأمم المتحدة التي استمرت 6 أشهر منذ مطلع أبريل الماضي وانتهت دون الاتفاق على تجديدها.

وأوضحت أن المفاوضات التي قادتها مسقط وتسارعت وتيرتها الأسابيع الماضية توصلت لإيقاف هجمات الحوثيين على الموانئ النفطية واستئناف الحكومة اليمنية تصدير شحنات الخام المتوقفة منذ أكتوبر الماضي على أن يتم توجيه عائداتها لدفع رواتب الموظفين الحكوميين وفق قوائم عام 2014.

وأضافت أن المباحثات ركزت أيضاً على القيود التي يفرضها التحالف على موانئ الحديدة ومطار صنعاء الدولي إذ تشترط جماعة الحوثي رفعها بالكامل وهو ما تتحفظ عليه السعودية.

وافادت أن الوفد العُماني ناقش مع قيادات الحوثيين  مقترحات رفع القيود عن موانئ الحديدة وفتح الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي.

وأعربت عن تفاؤلها بنجاح مهمة الوفد العُماني في التوصل إلى مقاربة حول النقاط التي لا تزال محل خلاف .. مؤكدة أن زيارة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ إلى صنعاء تصب باتجاه الدفع بجهود تجديد الهدنة.