صوت عدن / أشجان المقطري:

افتتح مدير عام مديرية التواهي المهندس كتبي عمر اليوم وبرفقته مديرة جمعية الخدمات الإجتماعية الأستاذة رصينة ياسين عبدالله ومعية مدير قسم شرطة التواهي النقيب أمجد الصبيحي الصفوف التعليمية للأطفال المتسربين دراسيآ وغير الملتحقين بالدراسة وذلك في مبنى جمعية الخدمات الاجتماعية.

وخلال الافتتاح القى المهندس كتبي عمر مدير عام مديرية التواهي كلمة أكد فيها بأن ظاهرة التسرب المدرسي تعتبر من أخطر المشكلات الاجتماعية التي تواجه العملية التعليمية وعلى المجتمع وتقدمه .. حاثاً الاطفال على الاهتمام بالتعليم ليصبحوا مهمين في المجتمع مستقبلا.

واشاد المهندس كتبي عمر بالدور الفاعل لرئيسة الجمعية الأستاذة رصينة ياسين عبدالله التي تقوم به تجاه الاطفال في المجتمع للفئات الاشد فقرآ و تقديم التعليم ما قبل المدرسة خاصة للغير قادرين على الكتابة والنطق .. واعدا بتقديم المجلس المحلي المساعدة للنهوض بالخدمات التي تقدمها الجمعية.

من جانبه اعتبر مدير شرطة التواهي النقيب أمجد الصبيحي دور الجمعية في برامج حماية الطفل من شأنه أن يساعد في خفض المشكلات الاجتماعية والممارسات الخاطئة للاطفال والتي ستساعد على منع الجريمة و خفض معدل العنف في المستقبل .. مشيدآ بدور الجمعية في توعية الأسر ودمج الأطفال في هذه البرامج.

رئيسة جمعية الخدمات الإجتماعية الأستاذة رصينة ياسين عبدالله اكدت في كلمة لها أن معدل الاطفال المتسربين دراسيآ والغير ملتحقين بالدراسة يزداد يومأ بعد يوم لأسباب تعود الى الطالب نفسه او الأسرة او المدرسة .. مشيرة إلى أن العديد من الاطفال يتركوا الدراسة بسبب تدني المستوى التعليمي لديهم او لمساعدة الاسرة في البيت او للزواج (زواج الصغيرات) والعديد من الاطفال يفتقد لشهادة الميلاد و منهم من ينخرط في سوق العمل .. منوهة لأهمية الاهتمام بتعليم هذه الشريحة من الأطفال.

واوضحت بأن عدد الاطفال غير الملتحقين بالدراسة ٢٣ طفلا وطفلة بينما المتسربين دراسيآ ٣٨ طفلا وطفلة وان برنامج اتعلم و أحمي نفسي يقدم التعليم للاطفال الملتحقين ايضآ بالدراسة والذين يحتاجون الى دروس التقوية والذي سيمنعهم من التسرب من المدرسة.

وأشارت إلى أن الجمعية تسعى في خطتها للأعوام ٢٠٢٣- ٢٠٢٥ لخفض معدل التسرب المدرسي والحاق الاطفال بالدراسة ..مشيدة بجهود طاقم العمل التطوعي ومهاراتهم بتقديم كل المعلومات   التوعوية للاطفال والامهات للنهوض بالمجتمع المحلي حسب الامكانيات المتوفرة .. شاكرة وقوف السلطة المحلية وقسم الشرطة لتسهيل عمل الجمعية. 

ويذكر ان جمعية الخدمات الاجتماعية تبذل جهوداً كبيرة في مجال التنمية الاجتماعية مع الاطفال والنساء والشباب دون اي  دعم من اي جهة.

حضر الافتتاح الاستاذ وهيب الشرجبي ممثلاً عن مكتب الشؤون الاجتماعية و العمل وعدد من الإعلاميين وأولياء الأمور .

       -----------