صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

أعلن تطبيق واتساب، التابع لشركة "ميتا" الأمريكية، مطلع العام 2023 عن ميزة جديدة مهمّة تهدف إلى مساعدة المستخدمين على تجاوز محاولات تعطيل الوصول إلى خدماته من قبل بعض الحكومات حول العالم، التي تعمد بشكل متزايد إلى فرض قيود على استخدام تطبيقات التواصل ومحاولة مراقبتها واختراقها، لاستهداف الناشطين والصحفيين والتضييق على المعارضين.  

وتعتزم واتساب تهيئة التطبيق للوصول إلى الإنترنت عبر خوادم بروكسي، وهي الخوادم التي تعمل كوسطاء بين المستخدمين ومزودي الإنترنت، ويمكن أن تساعد في إخفاء الترافيك وتجنب الحجب، بحيث يلجأ المستخدمون إلى البحث عن خوادم البروكسي المتاحة، والتي يتوفر العديد منها مجانًا من قبل متطوعين ومؤسسات ناشطة في مختلف أنحاء العالم. 

وبحسب مراقبين، فإن توفير هذه الميزة من قبل واتساب سيكون ذا أهمية كبيرة في العديد من الدول حول العالم، لاسيما وأن عدد مستخدمي التطبيق حول العالم يتجاوز ملياري مستخدم في 180 دولة، ما يجعله أحد تطبيقات المراسلة الأكثر شهرة على الإطلاق، والذي انضمّ أخيرًا إلى عدد من التطبيقات الأخرى التي أعلنت عن خطوات مشابهة.

وقالت شركة واتساب في بيان لها إنها تأمل خلال العام 2023 أن تحدّ من قدرة الحكومات على منع الناس من الوصول إلى الإنترنت والتواصل فيما بينهم.

وبحسب خبير في مجال أمن المعلومات، فإن تسهيل وصول المستخدمين إلى تطبيق واتساب سيساعد على ضمان إتاحة الوصول إلى المعلومات وتيسير التواصل، خاصة في الأماكن التي تشهد توترات سياسية واجتماعية، وتضيق الحكومات فيها الخناق على حرية استخدام الإنترنت، وهو ما سيضاعف من القيمة الاجتماعية لهذه التطبيقات. 

وبحسب مؤسسة فريدم هاوس، فإن عدد من دول المنطقة تصنف ضمن قائمة الدول "غير الحرّة" او "حرة جزئيا" على مستوى خدمات الإنترنت، من بين 100 دولة داخل تصنف المؤسسة، وذلك لإعاقتها الوصول إلى خدمات الإنترنت المختلفة، ووضع قيود على المحتوى، وانتهاكات السلطات الرسمية لحقوق المستخدمين، وهي دول تعاني من مستويات مقلقة من التعتيم الإعلامي وتقييد الحريّات وملاحقة الصحفيين والناشطين، والتي تأمل شركة واتساب أن تسهم التحديثات في تطبيقها على مساعدتهم في تجاوز هذه القيود وتعزيز فاعلية المجتمع المدني، وذلك عبر التعاون مع مزودي خدمات البروكسي، إضافة إلى دعم أي مشاريع لتوفير خدمات بروكسي إضافية.

وقد أكدت واتساب أن المستخدمين الذي يصلون إلى خدمات التطبيق عبر خوادم البروكسي سيحظون بالمستوى ذاته من "الخصوصية والأمان" الذي يتوفر للمستخدمين الآخرين عبر الشبكات التقليدية، ويشمل ذلك خاصية التشفير الثنائي بين أطراف التواصل.

ورغم تلقي هذه التحديثات بإيجابية بين أوساط الناشطين، إلا أن العمايرة (أحد خبراء الإنترنت) أشار  إلى أن واتساب ما تزال تواجه العديد من الانتقادات بسبب مشاركتها لبعض معلومات المستخدمين مع شركات "ميتا" الشقيقة، مثل فيسبوك، وهي المنصّة التي لها تاريخ معروف على صعيد إساءة استخدام بيانات المستخدمين، إضافة إلى كونها إحدى أكبر المنصّات التي تنتشر بها المعلومات المضلّلة وخطاب الكراهية والتحريض من طرف الحكومات القمعية أو موالين لها. 

وبحسب المؤشر العربي 2022، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، فإن مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية يعتمدون على الأجهزة المحمولة لتصفح الإنترنت، حيث أفاد تقرير المؤشر أن 98% من مستخدمي الإنترنت لديهم حسابات على منصات التواصل الاجتماعي. وتوزعت هذه النسبة على عدة مواقع تواصل اجتماعي، حيث أن 86% من مستخدمي الإنترنت لديهم حساب على فيسبوك، و81% لديهم حسابات على واتساب. 

المصدر: صوت ultra 

أخبار متعلقة