صوت عدن | علوم وتكنولوجيا: 

 هل يوجد برنامج مكافحة فيروسات مثبت على جهاز أندرويد الخاص بك؟ هل تبحث عن مضاد فيروسات جيد لهاتفك المحمول يتميز بفاعلية عالية ويوفر لك حماية حقيقية بالإضافة إلى عدم استهلاك الكثير من الموارد؟ قالت جوجل عدة مرات والآن تعود لتقول إنه ليس من الضروري تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على  أندرويد ، ولكن هل هو كذلك حقًا؟

جاء هذا البيان قبل عدة سنوات من يد مهندس الأمن في أندرويد Adrian Ludwig ، الذي قال إن مستخدم أندرويد العادي لا يحتاج إلى تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على هاتفه الذكي أو جهازه اللوحي. وقال لصحيفة "صنداي مورنينغ هيرالد" ، "بالتأكيد لا" ، مشيرًا إلى أن هذا غير ضروري بالإضافة إلى الحماية التي توفرها جوجل.

ذهبت تصريحات رئيس أمن أندرويد خطوة إلى الأمام. قال Ludwig إن أولئك الذين يستخدمون برامج أو تطبيقات أمنية على هواتفهم "ربما لن  يحصلوا على الحماية أبدًا".

عند الحديث عن التطبيقات الموجودة في متجر جوجل بلاي  ، ذكر هذا المهندس أنها تمر عبر نظام آلي يتحقق منها بحثًا عن الحالات  الخطيرة ، ولا يتم توفير سوى التطبيقات التي تم التحقق منها في متجر غوغل بلاي . وفي هذا الصدد ، أشار إلى أن الخطر الحالي لتطبيق يحتمل أن يكون خطيرًا [قادم من هذا المتجر] يصل إلى المستخدمين "منخفض للغاية" ، وهو أمر غير صحيح.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مهندسو  أندرويد عن برامج مكافحة الفيروسات للمنصة. بالفعل في عام 2011 تم التأكيد أيضًا ، على يد مهندس آخر ، على أن أولئك الذين يبيعون برامج مكافحة الفيروسات للهواتف المحمولة يقدمون "عملية احتيال وحماية صفرية" ، وهذا ليس صحيحًا تمامًا حاليًا أيضًا.

من الواضح أننا نتحدث هنا فقط عما إذا كان يجب تثبيت تطبيق مكافحة فيروسات أم لا عندما يستمر المستخدم في تنزيل التطبيقات من غوغل بلاي . والحقيقة هي أن استخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات في بعض الأحيان ليس فكرة سيئة (ليس بشكل دائم ، لأنك لن ترغب في استنزاف بطارية هاتفك وأدائه) ، سواء كان ذلك الذي يجلبه أندرويد بالفعل أو حتى برنامج مكافحة فيروسات تابع لجهة خارجية  لمعرفة ما إذا لم يكن لديك تثبيت تطبيقات سيئة. 

جوجل بلاي ليس آمنًا بنسبة مائة بالمائة. في الواقع ، كانت هناك تقارير متعددة تفيد بأن هذا المتجر قد وزع تطبيقات محملة بالبرامج الضارة لسنوات. أحدث حالة هي تطبيق Color Message ، الذي تم تنزيله أكثر من نصف مليون مرة ، والذي احتوى على مجموعة البرامج الضارة "Joker". قام هذا التطبيق تلقائيًا بتسجيل المستخدم (دون علمه) في الخدمات المدفوعة ، بالإضافة إلى إرسال جهات الاتصال الخاصة به إلى خادم في روسيا.

سؤال مهم آخر هو ما إذا كان المستخدمون بحاجة إلى تثبيت برنامج مكافحة فيروسات عند تمكين تثبيت التطبيقاث من مصادر غير معروفة في إعدادات  أندرويد ويتم تثبيت ملفات APK التي يتم  تحميلها من الإنترنت. والإجابة واضحة جدًا في هذه الحالة أيضًا. تعد الفيروسات أمرًا حقيقيًا على الأجهزة المحمولة ، وخاصة على نظام أندرويد ، وهو نظام التشغيل الأكثر شيوعًا ،  لذلك فنحن نحتاج إلى برنامج مكافح الفيروسات في حالات كثيرة .

 من تجربتي الشخصية أحاول دائما تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات عندما أقوم بتحميل وتثبيت التطبيقات من خارج غوغل بلاي ، وذلك للتأكد من أنها سليمة وغير ضارة ، وبعد ذلك أحذف برنامج مكافحة الفيروسات من جديد حتى لا يستهلك موارد هاتفي ومنها البطارية وأعتقد أنها فكرة جيدة.

المصدر: حوحو للمعلومات، الكاتب: حسين مزواد lhoussain

أخبار متعلقة