صوت عدن | منوعات:
 
غالبًا ما يكون عيد الأم معقدًا بسبب العلاقات المضطربة مع الأمهات والأطفال ، والخسائر المأساوية ، والهوية الجنسية ، والمزيد. قد نكون على دراية بالعديد من الأشخاص في حياتنا الذين "ربونا". في التاريخ ، كان هناك العديد من الطرق المختلفة للاحتفال بالأمومة والأمومة.

🔹أيام الأم العالمية اليوم

بالإضافة إلى عطلة عيد الأم الشهيرة في الولايات المتحدة، تحتفل العديد من الثقافات بعيد الأم:

عيد الأم في بريطانيا - أو أحد الأمومة - هو الأحد الرابع في الصوم الكبير.الأحد الثاني من شهر مايو هو عيد الأم ليس فقط في الولايات المتحدة ، ولكن أيضًا في دول أخرى بما في ذلك الدنمارك وفنلندا وإيطاليا وتركيا وأستراليا وبلجيكا.

 بحلول نهاية حياة آنا جارفيس ، تم الاحتفال بعيد الأم في أكثر من 40 دولة.

في إسبانيا ، عيد الأم هو الثامن من ديسمبر، في عيد الحبل بلا دنس، بحيث لا يتم تكريم الأمهات في العائلة فحسب، بل أيضًا مريم، والدة يسوع.

في فرنسا ، عيد الأم هو يوم الأحد الأخير من شهر مايو. يتم تقديم كعكة خاصة تشبه باقة من الزهور للأمهات في عشاء عائلي.

لا تزال الرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية، والعمل النسائي من أجل نزع السلاح النووي، ورابطة الناخبات ومنظمات أخرى تنظم احتجاجات بمناسبة عيد الأم: مسيرة المليون موم، والاحتجاجات في مواقع الأسلحة النووية ، إلخ.

🔹الاحتفالات القديمة للأمهات والأمومة

كان الناس في العديد من الثقافات القديمة يحتفلون بالأعياد لتكريم الأمومة :

احتفل الإغريق القدماء بعطلة تكريما  لريا، والدة الآلهة.

احتفل الرومان القدماء تكريما لـ  Cybele ، الإلهة الأم ، في الفترة من 22 إلى 25 مارس.

في الجزر البريطانية وسلتيك أوروبا ، تم تكريم الإلهة بريجيد، وخليفتها القديسة بريجيد لاحقًا، بعيد الأم الربيعي، المرتبط بأول حليب من النعاج. تم الاحتفال بيوم الأحد  في  بريطانيا  بداية من القرن السابع عشر. تم تكريمه في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير.
لقد بدأ كاليوم الذي يستطيع فيه المتدربون والخدم العودة إلى ديارهم ليوم زيارة أمهاتهم. غالبًا ما كانوا يجلبون معهم هدية، غالبًا ما تكون "كعكة الأمومة" - نوع من كعك الفاكهة أو المعجنات المليئة بالفاكهة والمعروفة باسم سيميلز. فورميتي ، طبق من الحبوب المسلوقة المحلاة ، كان يتم تقديمه غالبًا في عشاء العائلة خلال احتفالات عيد الأمومة.
بحلول القرن التاسع عشر ، تلاشت العطلة بالكامل تقريبًا.
تم الاحتفال بعيد الأم في بريطانيا - أو أحد الأمومة - مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية ، عندما جلب الجنود الأمريكيون العادات واستغلتها الشركات التجارية كمناسبة للمبيعات ، إلخ.

🔹أيام عمل الأمهات

بدأت أولى أيام عيد الأم أو  أيام عمل الأمهات (الجمع بين "الأمهات") في عام  1858 في ولاية فرجينيا الغربية. 
أرادت آن ريفز جارفيس ، وهي معلمة محلية وعضو في الكنيسة وأم آنا جارفيس ، العمل من أجل تحسين الصرف الصحي في بلدتها. خلال الحرب الأهلية ، وسعت آن ريفز جارفيس الغرض من عمل الأمهات. أيام للعمل من أجل ظروف صحية أفضل لكلا طرفي النزاع. بعد الحرب الأهلية ، عملت على إقامة مصالحة بين الأشخاص الذين دعموا طرفي الحرب. 

🔹عيد والدة جوليا وارد هاو من أجل السلام

اشتهرت هاو أثناء الحرب الأهلية الأمريكية وبعدها بأنها مؤلف كلمات "ترنيمة معركة الجمهورية "، لكنها أصيبت بالرعب من مذبحة الحرب الأهلية والحرب الفرنسية البروسية.
في عام 1870، حاولت إصدار بيان من أجل السلام في مؤتمرات السلام الدولية في لندن وباريس (كان يشبه إلى حد كبير إعلان السلام في وقت لاحق لعيد الأم). 
في عام  1872 ، بدأت في الترويج لفكرة "عيد الأم من أجل السلام" الذي سيتم الاحتفال به في 2 يونيو ، تكريما للسلام والأمومة والأنوثة. 
في عام 1873، أقامت النساء في 18 مدينة في أمريكا تجمعًا بعيد الأم لبيس.
احتفلت بوسطن بيوم الأم من أجل السلام لمدة 10 سنوات على الأقل.
تلاشت الاحتفالات عندما لم تعد Howe تدفع معظم تكاليفها، على الرغم من استمرار بعض الاحتفالات لمدة 30 عامًا. حولت هاو جهودها للعمل من أجل السلام وحقوق المرأة بطرق أخرى.
 تم إصدار طابع تكريما لجوليا وارد هاو في عام 1988 (لم يذكر عيد الأم ، رغم ذلك).

🔹آنا جارفيس وعيد الأم

كانت آنا جارفيس ، ابنة آن ريفز جارفيس، التي انتقلت من جرافتون ، فيرجينيا الغربية، إلى فيلادلفيا في عام 1890، القوة الكامنة وراء التأسيس الرسمي لعيد الأم.
أقسمت في مقبرة والدتها عام 1905 أن تكرس حياتها لمشروع والدتها، وتؤسس عيد الأم لتكريم الأمهات الأحياء والميتات. هناك شائعة مستمرة مفادها أن حزن آنا قد اشتد بسبب تشاجرها مع والدتها وتوفيت والدتها قبل أن يتمكنا من التصالح. 
في عام 1907 وزعت 500 قرنفل أبيض في كنيسة والدتها، كنيسة القديس أندرو الميثودية الأسقفية في جرافتون، فيرجينيا الغربية - واحدة لكل أم في الجماعة.
10 مايو 1908: الكنيسة الأولى - القديس. أندرو في جرافتون ، فيرجينيا الغربية - استجابت لطلبها لتكريم الأمهات. 
يوم الأحد 1908: انضم جون واناميكر ، تاجر من فيلادلفيا، إلى حملة عيد الأم أيضًا.
في عام 1908: تم تقديم أول مشروع قانون في مجلس الشيوخ الأمريكي يقترح إنشاء عيد الأم، من قبل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نبراسكا إلمر بوركيت، بناءً على طلب جمعية الشبان المسيحيين. قُتل الاقتراح بإعادته إلى اللجنة.
1909: أقيمت خدمات عيد الأم في 46 ولاية بالإضافة إلى كندا والمكسيك.
تخلت آنا جارفيس عن وظيفتها - التي يُقال عنها أحيانًا أنها وظيفة تدريس، وأحيانًا موظفة في مكتب تأمين - للعمل بدوام كامل في كتابة الرسائل إلى السياسيين ورجال الدين وقادة الأعمال والنوادي النسائية وأي شخص آخر تعتقد أنه قد يكون لديه بعض تأثير. 
تمكنت آنا جارفيس من تجنيد رابطة مدارس الأحد العالمية في حملة الضغط، وهي عامل نجاح رئيسي في إقناع المشرعين في الولايات وفي الكونجرس الأمريكي بدعم العطلة. 
1912: أصبحت ولاية فرجينيا الغربية أول ولاية تتبنى عيد الأم رسميًا.
1914 : أصدر الكونجرس الأمريكي قرارًا مشتركًا، ووقع عليه الرئيس وودرو ويلسو، وأسس عيد الأم ، مؤكداً على دور المرأة في الأسرة (ليس كناشطات في الساحة العامة، مثل عيد أم هاو). قدم عضوا مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، كوتون توم هيفلين وموريس شيبرد، القرار المشترك الذي تم تبنيه في عام 1914. وكان كلاهما من المحظورين المتحمسين.
لكن آنا جارفيس كانت قلقة بشأن تسويق عيد الأم: "أردت أن يكون يوم المشاعر وليس الربح". عارضت بيع الزهور، وكذلك استخدام بطاقات المعايدة: "عذر سيئ للرسالة التي أنت كسول للغاية لتكتبها".
1923: رفعت آنا جارفيس دعوى ضد حاكم نيويورك آل سميث بمناسبة الاحتفال بعيد الأم. عندما أسقطت المحكمة الدعوى ، بدأت احتجاجًا علنيًا وتم القبض عليها لتخريبها السلام. 
1931: آنا جارفيس تنتقد إلينور روزفلت لعملها مع لجنة عيد الأم التي لم تكن لجنة جارفيس. 

لم تنجب آنا جارفيس أطفالًا من قبل. توفيت عام 1948، عمياء ومفلسة، ودُفنت بجانب والدتها في مقبرة في منطقة فيلادلفيا.

المصدر: مدونة "العلوم الإنسانية" - بتصرف بسيط

أخبار متعلقة