صوت عدن / الخرطوم/ تقرير عام: 

أعلن الجيش السوداني اليوم الأحد السيطرة على قواعد ومقرّات قوات ميليشيا الدعم السريع في 7 مدن في البلاد.‏
وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في بيانٍ إنّه جرت السيطرة والاستيلاء على قواعد ومقرّات مليشيا الدعم السريع المتمردة في مدن بورتسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادوقلي ومعسكر كرري بشمال أم درمان.
وأشار إلى أنّ الجيش السوداني حرر اللواء ركن الصادق سيد والعميد عثمان عوض الله من معتقلات قوات الدعم السريع.
كما أعلن الجيش السوداني الذي يقوده عبدالفتاح البرهان أيضاً هروب قائد المليشيا المتمردة محمد حمدان دقلو (حميدتي) من مخبأه بعد هروب طاقم حراسته وجنوده المكلفين بتأمينه دون الإشارة إلى مكان المخبأ أو جهة الهروب.
 بدورها نفت قوات الدعم السريع ما يُشاع بشأن مقتل قائديها بشمال وغرب دارفور.
من جانبه قال الطبيب في غرفة طوارئ وزارة الصحة السودانية محمد الفحل إنّ الوضح الصحي في السودان كارثي ولفت الفحل إلى أنّ هناك صعوبة في تنقّل الجراحين للوصول إلى المستشفيات.
وصباح اليوم قال الجيش السوداني إنّ أفراداً من قوات الدعم السريع سلموا أنفسهم وعتادهم للوحدات العسكرية في العاصمة والولايات.
وشدد على أنّ لا صحة لادعاء الدعم السريع إسقاط طائرة سوخوي صباح اليوم. واليوم، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية ارتفاع عدد قتلى اشتباكات السودان إلى 56 والإصابات إلى 595 مشيرةً إلى وجود إصابات ووفيات بين المدنيين لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات والمرافق الصحية بسبب صعوبة الحركة واعتراض القوات النظامية لعربات الإسعاف والمسعفين.
وأفاد بيانٌ صدر عن الجيش السوداني أنّ مقاتلات سلاح الجو السوداني تقوم بعملياتٍ لإجبار قوات الرد السريع على وقف القتال.
مجلس الامن يدعو لوقف الأعمال القتالية:
واليوم دعا مجلس الأمن أطراف النزاع في السودان إلى وقف الأعمال القتالية واستعادة الهدوء والعودة إلى الحوار لحلّ الأزمة الحالية.
وكانت اشتباكات عنيفة بين قوات ميليشيا الدعم السريع والجيش السوداني قد اندلعت السبت في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى في البلاد.
وبعد اندلاع الاشتباكات عبّرت عدة دول عن قلقها وأعربت عن مخاوف من تمدد النزاع.
حمدوك: الوضع كارثي المنتصر في الحرب خاسر: 
من جانبه صرح رئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك اليوم الأحد بأن الوضع الإنساني في البلاد كارثي مشيرا إلى أن المعاناة تفاقمت بسبب الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات ميليشيا الدعم السريع.
وقال رئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك في مؤتمر صحفي إن المنتصر في الحرب الدائرة في البلاد سيكون خاسرا وأن هذه الحرب اللعينة ستقضي على الأخضر واليابس.
ودعا حمدوك المجتمع الدولي والإقليمي لمساعدة السودان في هذه المحنة مؤكدا أن المعاناة كانت موجودة في البلاد والآن تفاقم الوضع في هذه الحرب.
وأضاف رئيس الوزراء السابق الوضع الإنساني في السودان كارثي ولا خيار أمام الشعب السوداني إلا خيار السلام ودعا حمدوك إلى حوار يؤدي إلى الاتفاق ورفض أي تدخل أجنبي في الشأن السوداني.
واختتم حمدوك حديثه قائلا: يجب العمل على إقرار هدنة تسمح للمواطنين بقضاء حاجاتهم.
الاتحاد الافريقي برفض التدخل الخارجي: 
أعلن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي اليوم الأحد رفضه الشديد لأي تدخل خارجي في السودان من شأنه تعقيد الوضع المتأزم الذي تشهده البلاد حاليا.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية في وقت سابق أن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي كان قد أعلن عن عقد جلسة طارئة الأحد حول الوضع السياسي والأمني في السودان.
في سياق متصل دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي في وقت سابق إلى وقف إطلاق النار في السودان والعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية لهذه الأزمة ترضي كافة الأطراف.
الجامعة العربية تطالب بوقف إطلاق النار: 
من جانبها طالبت جامعة الدول العربية اليوم الأحد بوقف إطلاق النار والاشتباكات المسلحة في السودان بين الجيش وقوات ميليشيا الدعم السريع حفاظا على أمن وسلامة المدنيين.
ودعا بيان صادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بشأن التطورات الجارية في السودان إلى ضرورة الوقف الفوري لكافة الاشتباكات المسلحة حقنا للدماء وحفاظا على أمن وسلامة المدنيين ومقدرات الشعب السوداني ووحدة أراضي السودان وسيادته.