صوت عدن | متابعات: 

 قال السياسي الفرنسي إيف كيرليد إن الحرب الدامية في السودان دليل قاطع على أن الإمارات هي سبب الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة .. وأنه في عام 2019 تعهد محمد حمدان دقلو زعيم ما تسمى بقوات الدعم السريع بتقديم أكثر من مليار دولار للمساعدة في استقرار البنك المركزي السوداني.

وأكد خلال مقال له نشره على صفحة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن ذلك كان في أعقاب الأزمة الاقتصادية والاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس الديكتاتوري عمر البشير .. ومنذ ذلك الحين تم طرح أسئلة حول الالتزام .. كيف تمكنت ميليشيا غير معروفة من جمع أكثر من مليار دولار؟.
وأفاد أنه قبل عقد من الزمان  لم يكن دقلو المعروف باسم حميدتي سوى زعيم للجنجويد وهي قوة شبه عسكرية نشرها الرئيس السوداني السابق عمر البشير في دارفور لقمع تمرد .. أدت أعمال العنف والإرهاب التي ارتكبها الجنجويد خلال الحرب في دارفور إلى تشريد ملايين الأشخاص ومقتل ما يقدر بنحو 300 ألف مدني.

وذكر أن تحقيق أجرته المحكمة الجنائية الدولية اتهم قادة الجنجويد بارتكاب إبادة جماعية .. إن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يزعم أن حميدتي ارتكبها لم تعرقل صعود زعيم الجنجويد .. حيث تشير التفاصيل غير المكشوفة حول مصدر ثروة الرجل البالغ من العمر 49 عامًا وصعوده النيزكي باستمرار كانت من الإمارات.
 وأورد أن الملكية الخليجية تحتل أكثر من دولة أخرى مكانة بارزة في ترسيخ سلطة حميدتي ونفوذها .. ويقال إن راعي الجمال السابق المتهم بارتكاب إبادة جماعية يجلس على قمة "مجمع صناعي شبه عسكري" يسيطر على قوة عسكرية كبيرة وقوية ومصدر للثروة المستقلة ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الإمارات.

وتابع أن هذا الموقع يوجد أكثر من مئة ألف مقاتل بالإضافة إلى أداة القوة المحلية وجني الأموال تمنح قوات الدعم السريع حميدتي قوة جيوسياسية جاهزة للتجنيد من قبل أمثال الإمارات .. ومع ذلك فإن دور أبوظبي في صعود حميدتي هو مجرد واحد من العديد من الأمثلة التي تبين أن الدولة الخليجية لم تكن سوى أي شيء آخر ، والوصف الأكثر دقة هو تأهيل الإمارات كعامل للفوضى وعدم الاستقرار. 
السياسي الفرنسي رأى أن دور الإمارت هو تمويل ودعم المرتزقة في دول مثل ليبيا واليمن .. وفي عام 2020 ، زعم البنتاغون الأمريكي أن أبوظبي كانت تساعد في تمويل مجموعة المرتزقة في الحرب الليبية المستمرة حيث قدمت الدعم للجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر.

وتطرق إلى أنه تم نشر جنود حميدتي من قبل دول الخليج .. إذ بلغ عدد القوات السودانية التي شاركت في الحرب في 2016- 2017 أكثر من 40 ألف جندي .. وبالعودة إلى السودان قدمت الإمارات لقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

أخبار متعلقة