صوت عدن | عالمي:

فاجأت الأمم المتحدة العالم بإحياء ذكرى النكبة بحفل ضخم في الذكرى الـ75 للنكبة، في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ولأول مرة في التاريخ.

وجرى الحفل بتنظيم من لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وتم خلال إحياء الذكرى عرض سلسلة مواد مسجلة تحكي مأساة الشعب الفلسطيني، في مشاهد تفطر القلوب وتعكس حجم المصائب التي تعرض لها الفلسطينيون.

وحضر أحياء الذكرى رئيس اللجنة السفير شيخ نيانج، وعدد من سفراء وممثلي الدول والهيئات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة، بالاضافة للرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي القى كلمة في وقت سابق في الأمم المتحدة شن فيها هجوما حادا على إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

وشمل الحفل وصلة من الأغاني التراثية والوطنية للفنانة الفلسطينية سناء موسى "سفيرة التراث الفلسطيني".

كما قدم الفنان الفلسطيني نسيم الأطرش، عازف التشيلو والملحن الذي رشّح لجوائز جرامي للموسيقى 2023، مقطوعة موسيقية حول النكبة بعنوان "ألوانس زاهية على قماش غامق"، برفقة أوركسترا نيويورك العربية بقيادة يوجين فريزين، الحائز أربع جوائز جرامي.

ولأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، تم إحياء هذه الذكرى وفقا لتفويض ممنوح من الجمعية العامة، حيث جاء التفويض في قرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 نوفمبر 2022، طلبت فيه من شعبة حقوق الفلسطينيين، في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، تكريس أنشطتها "للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للنكبة بما في ذلك عن طريق تنظيم مناسبة رفيعة المستوى في قاعة الجمعية العامة في 15 مايو 2023 وعن طريق نشر المحفوظات والشهادات ذات الصلة".

المصدر: وفا

أخبار متعلقة