صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

أعلن بيل نلسون رئيس وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن أول رحلة لطائرة X-59 التي تفوق سرعتها سرعة الصوت قد تنطلق من قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا قبل نهاية العام الجاري.

ويشير نيلسون في جلسة استماع بمجلس الشيوخ في الكونجرس، إلى أن الطائرة X-59 التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وابتكرتها ناسا ستقوم بأول رحلة قبل نهاية السنة الحالية، ويقول : "الطائرة X 59 ستقلع قبل نهاية سنة 2023 الحالية".

ووفقا له، يمكن أن تقلع الطائرة X-59 في أول رحلة لها من قاعدة إدواردز بولاية كاليفورنيا. ولكن لم يتخذ القرار النهائي بهذا الشأن.

ويشير نيلسون إلى أن للطائرة شكلا غير عادي (لها أنف على شكل إبرة) ويفترض أن تقطع المسافة من شرق الولايات المتحدة إلى الساحل الغربي ذهابا وإيابا خلال 5-6 ساعات.

ووفقا للمعلومات المتوفرة ستتمكن هذه الطائرة من التحليق على ارتفاع 17 كلم عن سطح الأرض وبسرعة تصل إلى 1512 كيلومتراً في الساعة.

يُذكر أن أول طائرة ركاب أسرع من الصوت في العالم، كانت الكونكورد، وهي فرنسية بريطانية تم تطويرها وتصنيعها بشكل مشترك من قبل سود للطيران لاحقًا «إيروسباسيال» (Aérospatiale) وشركة الطائرات البريطانية (BAC). بدأت الدراسات في عام 19544، ووقعت فرنسا والمملكة المتحدة معاهدة إنشاء مشروع التطوير في 29 نوفمبر 1962، حيث قدرت تكلفة البرنامج بـ 70 مليون جنيهًا إسترلينيًا (1.39 مليار جنيه إسترليني في عام 2021). بدأ بناء النماذج الستة في فبراير 1965، وأقلعت أول رحلة من تولوز في 2 مارس 1969. لكن، وبعد عدة حوادث ومعضلة الجدوى الإقتصادية من عنلها تم تعليق الخدمة التجارية حتى نوفمبر 2001، ثم تم تقاعد طائرات الكونكورد في عام 2003 بعد 27 عامًا من العمليات التجارية. معظم الطائرات معروضة حاليا في أوروبا وأمريكا. 

المصدر: تاس، ويكيبيديا

أخبار متعلقة