صوت عدن | سبأ:

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، مع وفد بعثة الاتحاد الأوروبي برئاسة رئيس التعاون بالبعثة ايفا كارولينا هيدستروم، تعزيز أوجه التنسيق والتعاون المشترك والدعم الأوروبي لتنفيذ حزمة من المشاريع في عدد من القطاعات الحيوية.

وتطرق اللقاء الذي ضم الوكيل المساعد بوزارة التخطيط لقطاع التعاون الدولي منصور زيد، ومدير عام المنظمات الأممية والإقليمية بالوزارة أحمد الجاوي، إلى تقييم مستوى تنفيذ المشاريع والبرامج المدعومة من الاتحاد الأوروبي عبر برامج سُبل العيش والقدرة على الصمود.

كما سلط اللقاء الضوء، على الخطط الإستراتيجية لوزارة التخطيط خلال العام المقبل، والأولويات المطلوب دعمها والتي تشمل تحويل التمويلات من الجوانب الإغاثية الطارئة إلى التنموية المستدامة بشقيها متوسطة وطويلة الأجل وسُبل إيجاد المنح الكفيلة بتنفيذ المشاريع وإجراءات الإشراف والتقييم عليها.

وثمن الوزير باذيب، دور الاتحاد الأوروبي في المحافظة على استقرار الأوضاع في اليمن وعدم الانزلاق إلى هاوية المجاعة من خلال مساهماته بصورة مباشرة في استمرار تقديم خدمات التعليم والصحة والزراعة والثروة السمكية والمياه والإصحاح البيئي والأمن الغذائي وغيرها من المجالات، وكذا الدور الأوروبي الداعم للسلام في اليمن.

ونوه وزير التخطيط، إلى أن توجهات الحكومة تتضمن تحويل الدعم إلى مجالات التنمية والاقتصاد وتحسين الخدمات العامة وبناء قدرات المؤسسات والاستفادة من إمكانيات الطاقة البديلة والنظيفة في تدخلات مشاريع المياه والإصحاح البيئي، وكذا تقديم المساعدات الممكنة لمعالجة تحديات ملف تدفق اللاجئين من القرن الأفريقي ومشكلة النازحين جراء الحرب المستمرة منذ ثمان سنوات في البلاد.

من جانبها أكدت رئيس التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، الحرص على تحديد الاحتياجات من المشاريع ضمن خطط القطاعات الجاري والمقرر تنفيذها .. مجددة التأكيد على مواصلة تقديم الدعم والتعاون مع وزارة التخطيط في حشد التمويلات اللازمة من المانحين.

وفي سياق منفصل، بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، اليوم، في عدن، مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن الجديد انشراح محمد، عدداً من القضايا المتصلة ببرامج ومشاريع الصندوق في مجال الرعاية الأولية والصحة الإنجابية، وكذا قضايا النساء والأطفال والشباب وبناء قدرات المؤسسات الحكومية.

وأكد الوزير باذيب، أهمية تدخلات الصندوق الأممي للسكان في اليمن .. مثمناً أوجه الدعم المقدمة للجهاز المركزي للإحصاء .. معرباً عن تمنياته لممثل الصندوق في اليمن بالنجاح في مهامه الجديدة.

أخبار متعلقة