ص ت عدن | ثقافة وفن:

أفادت وكالة "تاس" الروسية نقلا عن وزارة الثقافة الروسية بأن الوزارة تراقب عرض الأفلام التي حصلت على تراخيص لعرضها في روسيا وأوضحت أنها لم تتلق طلبا لعرض فيلم "باربي".

يذكر أن المواقع الإلكترونية لبعض دور السينما الروسية  نشرت الأسبوع الماضي إعلانات عن أوقات عرض فيلم "باربي" من إخراج جريتا غيرفيك فيها بدءًا من 9 سبتمبر. ويشار إلى أن عرض الفيلم يتم في إطار الدعاية المجانية له قبل عرض الفيلم الروسي. كما يشار إلى أن حقوق عرض الفيلم تمتلكها شركة Warner Bros التي غادرت السوق الروسية عام 2022. ومنذ ذلك الحين لم تعرض في روسيا أية أفلام من إنتاجها.

وقال ناطق باسم وزارة الثقافة إن الوزارة تقدم خدمات حكومية بشأن تسليم  تراخيص لعرض الأفلام وصياغتها، وتحقق كذلك الرقابة على مراعاة القوانين الروسية بشأن عرض هذه الأفلام التي قد تلقت تلك التراخيص. وأعاد إلى الأذهان أن وزارة الثقافة لم تتلق طلبا بالترخيص لعرض فيلم "باربي" المذكور.

هذا ونشرت وسائل الإعلام الروسية خبرا يفيد بأن ورشة الدبلجة Red Head Sound  قامت بدبلجة فيلم "باربي" بأصوات فنانين روس وافتتحت حملة قبول الطلبات لعرض الفيلم في دور السينما التي ستعرضه بالدرجة الأولى. بينما أشار الموقع الرسمي لوزارة الثقافة إلى أن مسألة استثمار دور السينما والقاعات السينمائية وكذلك ربرتوار دور السينما هي خارج مسؤولية الوزارة، مع العلم أن كل دور السينما هي ملكية خاصة لشبكات سينمائية أو لرجال أعمال.

يذكر أن فيلم "باربي" من إخراج جريتا جيرفيك وبطولة مارجو روبي وزريان جوسلينج اللذين قاما بأداء دوري باربي بدأ يعرض في العالم يوم 21 يوليو. بينما رفض بعض البلدان بما في ذلك بعض البلدان الإسلامية عرض هذا الفيلم.

🔹 رسميا.. سحب فيلم "باربي" من قاعات السينما الجزائرية

من جانب آخر، وبحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية، كانت وزارة الثقافة والفنون في الجزائر قد قررت رسميا سحب ترخيص عرض فيلم "باربي" من قاعات السينما حوالي منتصف أغسطس.

وأفادت الصحيفة المحلية نقلا عن جهات مطلعة، بأن الوزارة قامت بسحب ترخيص عرض فيلم "باربي" الممنوح لشركة "أم دي سيني للتوزيع".

وجاء قرار التوقيف بعد موجة الجدل الذي أثارها الفيلم الذي اعتبر منافيا لقيم وأخلاق المجتمع الجزائري، خصوصا أنه موجه لفئة الشباب والأطفال.

جدير بالذكر أن عرض "باربي" لمخرجته غريتا جيروج، انطلق في قاعات السينما الجزائرية في 19 يوليو 2023.

هذا، وذكرت الصحيفة أن الشركة الموزعة قامت بحذف الفيلم من برنامج عرضها الأسبوعي المنشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

كما قامت الصفحة الرسمية لقاعة السينما "كوسموس" برياض الفتح حيث يخلو برنامج العرض الجديد من الفيلم الأمريكي.

من المهم الإشارة إلى أن الفيلم أحدث جدلا في العديد من البلدان العربية والآسيوية التي منعت عرضه هي الأخرى بسبب المشاهد والإيحاءات التي يتضمنها.

المصدر: تاس + صحيفة الشروق الجزائرية

أخبار متعلقة