صوت عدن | ثقافة وفن:

أقيمت "أيام السينما السورية" في إطار مهرجان "قازان" الدولي الـ19 للسينما الإسلامية بجمهورية تتارستان الروسية، الذي انطلق الثلاثاء، وسيستمر حتى الـ9 من الشهر الجاري.

وقالت المديرة التنفيذية للمهرجان ميليوشا أيتوجانوفا: "بالإضافة إلى البرنامج الرئيسي لدينا برنامج واسع جدا خارج المنافسة يتضمن على سبيل المثال برنامج "أيام السينما التركية" المكرس للذكرى المئوية لقيام الجمهورية التركية.

ولأول مرة في تاريخ المهرجان سيكون لدينا برنامج "أيام السينما السورية"، ونحن نعمل على توسيع التعاون مع مختلف البلدان لأنه من المهم جدا اليوم البحث في إطار المهرجان عن نقاط الدعم لترويج السينما الروسية وعرض أفلامها من أجل العمل بشكل أوثق مع هذه البلدان في المستقبل".

وأشارت أيتوجانوفا إلى أن قازان ستستضيف في أيام عمل المهرجان منتدى "روستكي" الروسي الصيني، والذي ستقام في إطاره "أيام السينما الصينية".

وأضافت: "نحن لا نتقيد فقط بالدول الإسلامية، كما يبدو للوهلة الأولى، بل نوسّع الجغرافيا على حساب الدول السينمائية الكبرى".

يذكر أن اللجنة المنظمة لمهرجان "قازان" الدولي التاسع عشر للسينما الإسلامية تلقت العام الجاري 712 طلبا للمشاركة من 44 دولة.

وتضمن برنامج المسابقة 52 فيلما تمثل 21 دولة بينها الجزائر، بنغلاديش، بريطانيا، اليونان، مصر، الهند، العراق، إيران، كازاخستان، قيرغيزستان، المغرب، نيبال، عمان، باكستان، روسيا، المملكة العربية السعودية، السنغال، سوريا، طاجيكستان، تونس، تركيا.

وتم تقديم عشرة أفلام لكل منها من فئات "الأفلام الروائية الطويلة" و"الأفلام الروائية القصيرة" و"الأفلام الوثائقية الطويلة" و"الأفلام الوثائقية القصيرة"،  وهناك 12 فيلما أخرى في المسابقة التي تشمل أفلاما من إنتاج جمهورية تتارستان.

المصدر: تاس

أخبار متعلقة