صوت عدن/ نبيل عليوه: 

بدأت في العاصمة المؤقتة عدن اليوم فعاليات ورشة العمل الثالثة من التدريب  المتوسط للوبائيات الحقلية التي ينظمها البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية WHO وشبكة الصحة العامة الشرق متوسطية EMPHNET ودعم البنك الدولي. 
الدورة يشارك فيها 15 من العاملين في الترصد الوبائي بمحافظات عدن ولحج وتعز ومأرب وحضرموت وابين سيتلقون عدد من المهارات والمعارف النظرية والتطبيقية المشتملة التدريب على إجراء البحوث والمسوحات الوبائية  وكتابة الاوراق العلمية والتقارير الوبائية وكذا التدريب على برنامج ادخال ومعالجة وتحليل البيانات المعروف ب Epi info
ويشارك في تدريب  المشاركين مختصين من وزارة الصحة والجامعة.
في افتتاح  أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي على  أهمية البرنامج التدريبي في الإسهام في تقوية القدرات الوبائية على المستوى المركزي والمحافظات مما يساهم في تقوية الجهود للاستعداد والاستجابة للسيطرة على الأوبئة والعمل على الحد من حدوث مثل هذه الأوبئة .. منوها بالنجاح الذي يحققه برنامج الوبائيات والذي هو أيضا محل إشادة الداعمين والشركاء.
كما أثنى الدكتور  الوليدي على الشركاء الداعمين للقطاع الصحي في تبني مثل هذه البرامج التي تعمل على تطوير مهارات الكادر الصحي في عموم الوطن.
من جانبه استعرض الخبير الوطني للوبائيات مستشار وزير الصحة الاستاذ الدكتور عبدالله بن غوث المراحل السابقة من هذا التدريب الذي بدأ في شهر يونيو  وحث المتدربين على الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبي والعمل على تجسيده في الواقع العملي من خلال إجراء البحوث الوبائية وكتابة التقارير والأوراق العلمية بشكل منهجي.
كما أشار ضابط البرامج بمكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور نجيب عبدالعزيز إلى ميزة هذا البرنامج الذي يجمع بين تلقي المعرفة العلمية والتدريب العملي .. لافتاً إلى أن معظم المشاركين يعملون في مجال الترصد الوبائي ومكافحة الأمراض ويقع على عاتقهم مهمة تقوية المهارات والخبرات التي اكتسبتوها بربطها بالمعارف التي يتلقونها.