صوت عدن / رصد تلفزيوني: 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الأربعاء إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال بينما ستقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

وذكر "الفيفا" في بيان أن الاتحادات الأوروبي والإفريقي والأمريكي الجنوبي اتفقت على ترشيح واحد لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، تقدم به المغرب وإسبانيا والبرتغال مع إقامة ثلاث مباريات في أمريكا الجنوبية.

وتابع: "وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في 2030 وتأهل الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات باعتبارهم أصحاب الضيافة".

وأوضح "الفيفا" أنه بمجرد التحقق من صحة المعايير الفنية سيعلن رسميا عن مستضيف الحدث في العام 2024 لافتا إلى أن المباريات التي ستستضيفها دول أمريكا الجنوبية ستكون في إطار الاحتفال بمئوية المونديال الأول في الأوروغواي وداعيا الاتحادات الأعضاء من الاتحادين الآسيوي والأوقياني لتقديم ملفاتها لاستضافة نسخة 2034.

وأكمل أنه "في العام 2030 ستجمع كأس العالم ثلاث قارات وستة دول ما يدعو العالم أجمع للانضمام إلى الاحتفال باللعبة الجميلة والمئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها".