صوت عدن/ تقرير خاص:

حققت زيارة معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حميد إلى العاصمة المصرية القاهرة وحضوره الفاعل للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء النقل العرب بدورته 36 المنعقدة بالإسكندرية نجاحات باهرة تضاف إلى رصيده العملي المتفاني والحافل بالإنجازات على كافة المستويات منذ توليه منصبه لاسيما في مجالات النقل الجوي والبحري والبري وهي زيارة ناجحة التقى خلالها بمسؤولين في قطاعات مهمة ذات صلة بوزارته تميزت نتائجها بقيادته الحكيمة.
ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المحورية في قطاعات النقل البري والبحري والجوي وكانت ابرزها  تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها وإنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط ومتطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية بالاضافة الى تركيب أجهزة التتبع (AVL) على مركبات نقل الركاب والبضائع التي تقوم بعمليات النقل الدولي بين الدول العربية.
كما ناقش مشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع  انشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية والمؤتمر الدولي الثاني عشر للنقل البحري واللوجستيات (مارلوج 12) والاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية وتحليل وضعية واقع الموانئ البحرية العربية وغيرها من الموضوعات الهامة التي تسهم في التكامل العربي في مجالات النقل واللوجستيات في قطاع النقل.
وخلال زيارته إلى القاهرة بذل معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حميد جهودا حثيثة مع الجانب المصري وبحث سبل التعاون في مجال النقل البحري وتدريب الكوادر اليمنية في المؤسسات والجامعات المصرية المتخصصة لرفع كفاءة الكادر اليمني وحصوله على العلوم الحديثة لتطوير مجالات النقل والانتقال به إلى مستويات متقدمة حديثة.
وقال معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حميد أن مصالحنا مشتركة فيما يتعلق بتأمين حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية في باب المندب والبحر الأحمر باعتباره بوابة لدخول السفن إلى قناة السويس.
كما ناقش معالي الدكتور عبدالسلام صالح حميد وزير النقل مع معالي وزير الطيران المدني المصري الفريق محمد عباس حلمي فتح الرحلات الجوية المباشرة من مطارات المناطق المحررة إلى مطار القاهرة الدولي وخاصة مطار الريان الدولي بحضرموت لتلبية احتياجات الزيادة في حركة المسافرين الى مصر وقد أبدى معالى الوزير عبدالسلام صالح حميد استعداده لتقديم كافة التسهيلات التي تضمن تنفيد فتح ذلك الخط بما يسهل حركة تنقل المواطنين .. شاكرا دور مصر الدائم قيادة وحكومة وشعبا باستيعاب ملايين اليمنيين النازحين من مواقع الحرب ورجال الأعمال اليمنيين الذين وفرت لهم الحكومة المصرية بتوجيهات كريمة من قبل فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي كافة التسهيلات للعمل والإقامة المستقرة.
وأبدى معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حميد إعجابه بالنهضة الشاملة التي تشهدها جمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يقود عملية تنموية واقتصادية هائلة في مجال البنى التحتية والموانئ والمطارات والبناء والإعمار معربا عن فخره بكل إنجاز في مصر التي تجمعنا بها علاقات تاريخية واستراتيجية راسخة.