صوت عدن | ثقافة وفن:

ظهرت سيلين ديون مساء الاثنين في مباراة للهوكي في لاس فيجاس بولاية نيفادا، بعد قرابة 4 سنوات من الغياب بسبب معاناتها من اضطراب عصبي نادر.

وشوهدت المغنية الكندية، البالغة من العمر 55 عاما، علنا لأول مرة منذ ثلاث سنوات ونصف السنة، خلال مباراة واجه فيها فريق مونتريال كنديانز فريق فيجاس غولدن نايتس.

وفي اللقطات المنشورة على الإنترنت، بدت سيلين ديون في حالة معنوية رائعة وهي تحيي اللاعبين والمشجعين في غرفة الملابس بعد المباراة.

وكتبت نائب رئيس اتصالات الهوكي في مونتريال، شانتال ماشابي، مع مقطع تم نشره على موقع "إنستجرام" الخاص بها: "زيارة رائعة لملعبنا في فيجاس بالأمس. شكرا سيلين ديون على كرمك. كان الفريق بأكمله سعيدا جدا بلقائك أنت وعائلتك".

وكان برفقة سيلين أبناؤها رينيه تشارلز (22 عاما)، والتوأم نيلسون وإيدي (13 عاما).

وأعلنت الفنانة الفائزة بجائزة جرامي عن تشخيص إصابتها بمتلازمة الشخص المتصلب (SPS) في عام 2022. وهذه الحالة، التي تسمى أيضا "مرض تمثال الإنسان"، هي اضطراب عصبي نادر يسبب تشنجات عضلية مؤلمة.

وكشفت سيلين ديون عن تشخيصها بالمرض في ديسمبر، ما أجبرها على التوقف عن "جولتها الفنية العالمية" قبل خمسة أشهر.

وأوضحت النجمة عبر منشور على حسابها في "إنستجرام": "لقد كنت أتعامل مع مشاكل صحتي لفترة طويلة وكان من الصعب حقا بالنسبة لي مواجهة التحديات والتحدث عن كل ما مررت به. لقد تم تشخيصي مؤخرا باضطراب عصبي نادر جدا يسمى متلازمة الشخص المتيبس الذي يصيب واحدا من كل مليون شخص. وبينما ما زلنا نتعلم عن هذه الحالة النادرة، نعلم الآن أن هذا هو سبب كل التشنجات التي كنت أعاني منها".

جدير بالذكر أن هذا الاضطراب يجعل عضلات الجذع والأطراف تتناوب بين التشنج والتصلب. 

ويصبح المرض أكثر حدة بمرور الوقت ويمكن أن يصيب المرضى بالشلل، ما يتطلب منهم استخدام مشاية أو كرسي متحرك.

ولا يعرف العلماء والباحثون حتى الآن، السبب الدقيق الكامن وراء المرض. لكنهم يعتقدون أنه قد يكون ناتجا عن تفاعل المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجسم الخلايا العصبية الخاصة به التي تتحكم في حركة العضلات.

ولسوء الحظ، ما يزال الأطباء غير قادرين على علاج الحالة. ومع ذلك، يمكن إعطاء العلاجات للمساعدة في السيطرة على الأعراض لدى غالبية المرضى.

المصدر: ديلي ميل

أخبار متعلقة