صوت عدن | سبأ:

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن الأحد فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات الذي ينفذه قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة.

الاسبوع الذي يستمر حتى 24 من الشهر الجاري يتضمن انشطة توعوية ومحاضرات علمية حول مضادات الميكروبات تستهدف الكوادر الصحية والمجتمع.

واكد وزير الصحة اهتمام الوزارة بهذا الموضوع الحيوي والهام والذي يشكل واحد من أكبر المعضلات التي تواجه العالم.. مشيراً إلى ضرورة الالتزام بالشروط المعيارية خلال الممارسات الطبية والالتزام بها وتحقيق المفهوم الشامل للغذاء والماء السليمين ومراعاة الالتزام بوصف المضادات الحيوية عند الحاجة وبمقدار الاحتياج واستكمال الجرعة كاملة.. لافتاً إلى أن تعزيز المفهوم الشامل سيجنبنا كثير من الإشكاليات في القطاع الصحي.. مشدداً على ضرورة ترشيد استخدمات المضادات الحيوية وتقنين صرفها بالوصفة الطبية.

وكيل قطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي أشار إلى جملة من التاثيرات الرابطة بين الفعالية وحياة المواطن وصحته.. لافتاً إلى أن المضادات الحيوية أصبحت تصرف دون رقابة وعشوائية تؤثر على حياة المواطن سلبا وتؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة.

من جانب آخر افتتح وزير الصحة العامة والسكان بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة عمل لتعزيز قدرات القيادات الصحية في التخطيط الاستراتيجي وبناء الاجماع على إطار عمل موحد.

الورشة التي يشارك فيها عدد من كوادر قطاعات وزارة الصحة ستقف على مدى خمسة أيام أمام مواضيع عدة منها النظام الصحي الكفاءة التخصصية والكفاءة التشغيلية والبناء المؤسسي ومهام واختصاصات وزارة الصحة ومؤشرات الموارد البشرية والمرافق والخدمات الصحية وأهمية التخطيط الاستراتيجي الصحي وتحويل المشكلات الاستراتيجية إلى توجهات وتحديدها.. بالإضافة إلى المؤثرات الإدارية التي يمكن استخدامها لقياس أداء وزارة الصحة.

وشدد الوزير على اتخاذ الجوانب التخطيطية منهاج عمل دائم وإعداد الخطط والبرامج لكل قطاع لنتمكن من استيعابها في إطار الخطة الاستراتيجية الشاملة للعام المقبل المزمع البدء في مناقشتها قريباً.

أخبار متعلقة