صوت عدن | وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها أرسلت مدمرة حربية الخميس إلى مضيق باب المندب وخليج عدن لحماية مصالحها من اعمال القرصنة والاستيلاء على السفن من قِبل الحوثي.

وقال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، إن نشر المدمرة "HMS Diamond"، كان ضروريا بعد استيلاء الحوثيين على سفينة إسرائيلية في جنوب البحر الأحمر، وزيادة نشاط القراصنة الصوماليين.

وأضح أن المدمرة ستنضم إلى عملية كيبيون./ الوجود البحري للمملكة المتحدة في الخليج والمحيط الهندي، للمساعدة في ضمان حرية الملاحة.

وقال: "من الأهمية بمكان أن تعزز المملكة المتحدة وجودها في البحر الأحمر للحفاظ على مصالحنا آمنة من عالم أكثر اضطرابا وتنازعا".

وأكد أن المدمرة واحدة من أكثر السفن الحربية تقدما في العالم، وتمتلك أجهزة استشعار عسكرية متطورة ومجموعة من أنظمة الأسلحة المتطورة.

ويتمثل الدور الأساسي للمدمرة توفير الدفاع الجوي باستخدام نظام الصواريخ المضادة للطائرات Sea Viper، الذي يكتشف تهديدات العدو من مسافة بعيدة، ويستجوبهم، ويحيّدهم إذا لزم الأمر، وفقا للبحرية الملكية.

ومساء الأحد الماضي، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عبور حاملة الطائرات أيزنهاور (IKECSG) مضيق هرمز لدخول مياه الخليج.

وقالت القيادة، في بيان: "في 26 نوفمبر، أكملت المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات أيزنهاور (IKECSG) عبور مضيق هرمز لدخول مياه الخليج العربي بينما تواصل المجموعة الهجومية دعم مهام القيادة المركزية الأمريكية".

وأضافت: "أثناء وجودها في الخليج العربي، تقوم أيزنهاور بدوريات لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية الرئيسية مع دعم متطلبات القيادة المركزية الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة".

وفي 4 نوفمبر، وصلت مجموعة "دوايت دي أيزنهاور" حاملة الطائرات الهجومية الأمريكية إلى الشرق الأوسط.

وعقب تصاعد الهجمات الإسرائيلية على غزة أعلنت واشنطن تعزيز قدرات أسطولها الخامس بالمنطقة، الذي تمتد مهامه من البحر الأحمر وصولا إلى الخليج عبر البحر الهندي.

أخبار متعلقة