صوت عدن/ نبيل غالب :

     ينظم مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي بمحافظة عدن، مسابقة "سميرة عبده علي للأنيميشن سينميشن -2"_ بدعم من منظمة آفاق الصندوق العربي للثقافة والفنون، في المعهد التقني - كلية الهندسة سابقًا - بمديرية المعلا. 

     اعلنت ذلك، أنيسة أنيس، رئيس المركز في تصريح صحفي، قالت فيه .. أن المركز سيجمع في هذة المسابقة الثانية، بين الإبداع والتراث العدني، واضافت ان الحدث فرصة قيّمة للمشاركين لإظهار مواهبهم لإبهار العالم بأعمالهم المذهلة، مشيرة الى ان استقبال الأفلام سينتهي في تاريخ 25 يناير 2023، لترفع الأفلام بعد ذلك على " Google Drive " أو "Mega”.

     وتطرقت في سياق تصريحها، الى شروط المسابقة التي يجب أن يدعم محتوى الفيلم المشارك، الموروث الثقافي المادي وغير المادي لمدينة عدن في العادات والتقاليد، والموسيقى، والأمثال الشعبيه والتراث المعماري، والديكور، وكذا الأزياء المحلية، بالاضافه الى مجالات الفنون بأنواعها، والقصص والأساطير، على ان تقدم الاعمال بفكرة أو قصة من اختيار المتسابق.

     واوضحت، أنيسه أنيس، انه يجب ان تكون الأفلام من الرسوم المتحركة الرسومية (Motion Animation) أو الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد (3D Animation)، وأن تتراوح مدة العمل من دقيقة إلى دقيقتين، والا تكون الأعمال قد شاركت أو نشرت أو قدمت كفكرة لأي جهة من قبل.

     وأكدت ضرورة كتابة الفقرة التالية نهاية الفيلم المقدم بعبارة ( هذا الفيلم ضمن مشروع مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي، "مسابقة سميرة عبده علي للأنيميشن_ 2"، بدعم من منظمة آفاق الصندوق العربي للثقافة والفنون ).

     ولفتت رئيس المركز، أنيسه أنيس، في ختام تصريحها، الى أن المركز ومنظمة آفاق الداعم، سيمتلكان اعمال المسابقة، وسيكون لهما الحق في نشر او استعمال الافلام الفائزة للدعاية او الترويج مع الاحتفاظ بالحق الفكري للمشاركين.

     ويذكر أنه في تاريخ ٢٠ اكتوبر ٢٠٢١م_ انطفأت شمعة وتوقفت مسيرة حافلة بالانتاج الفني والابداعي، انها الفقيدة "سميرة عبدة علي"، وهي الفنانة التشكيلية، وخريجة من أشهر معاهد السينما في العالم (فجيك) موسكو - روسية الاتحادية ماجستير في إخراج أفلام الرسوم المتحركة، وهي من مواليد مدينة عدن 13 مايو 1956م.

     ومن أعمالها: برامج الاطفال مسلسل بيت الأحلام، مسابقة الأطفال ٣٠، ٣ أفلام كرتون، ٥ برامج وثائقية، ٣ برامج علمية، ( أفلا يتدبرون القرآن ) برامج دينية، انت الحياة، والمراءة والتعليم برامج المراءة، ٤ أفلام روائية قصيرة، ٣٠ فيلم كرتون رمضانية، والعديد من قصص الأطفال (رسم وكتابة) ومسرحيات للاطفال، ومن أشهرهم الصندوق وقرية الأحلام.

     وكان للفقيدة العديد من الجوائز والمشاركات الخارجية: جائزة أفضل رسم كاريكاتير سياسي- موسكو ١٩٨٠م، والجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة الرابع للإذاعة والتلفزيون عن البرنامج الوثائقية( فنون وحرف يدوية) عام ١٩٩٨م، وجائزة مهرجان القاهرة التاسع في الفيلم الروائي القصير ٢٠٠٢م، ضمن لجنة التحكيم في مهرجان السمكة الذهبية في موسكو ٢٠٠٧م.