صوت عدن | متابعات:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الثنين  أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أعدت خططا لمهاجمة قواعد تابعة لحركة انصار الله في اليمن.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولي البنتاجون وضعوا خططا مفصلة لضرب قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار في اليمن وبعض المنشآت التي تضم زوارق سريعة من النوع الذي استخدمه الحوثيون لمهاجمة سفينة الحاويات العملاقة "ميرسك".

وأشارت إلى أنه لا يزال هناك قلق من أن مثل هذه الهجمات ستصب في مصلحة إيران وخطتها.

يأتي ذلك، بعدما قتل عشرة يمنيين وأصيب اثنان الأحد بقصف أمريكي استهدف زوارق هاجمت سفينة حاويات تابعة لشركة “ميرسك” في جنوب البحر الأحمر.

وكان أعلن الجيش الأمريكي، إغراق ثلاثة زوارق تابعة لانصار الله وقتل طواقمها ردا على ثاني هجوم تتعرض له سفينة حاويات في البحر الأحمر خلال أقل من أربعة وعشرين ساعة، ما دفع الشركة المالكة للسفينة إلى تعليق العبور في المنطقة لمدة يومين.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن واشنطن لا تسعى لصراع مع "الحوثيين"، في حين أفاد المتحدث العسكري باسم الجيش اليمني يحيى سريع بأن القوات الأميركية تتحمل تبعات استهداف زوارق يمنية في البحر الأحمر، باستهداف أميركي لزوارق اليمنية بالبحر الأحمر.

وأضاف كيربي أن أميركا ستواصل الدفاع عن نفسها، وأن لديها مصالح أمنية كبيرة في الشرق الأوسط، وستنشر القوات اللازمة لحمايتها وستتصرف مستقبلا وفقا لذلك، متابعا أن الأفضل هو إيقاف قوات حركة أنصار الله لهجماتها. 

إلى ذلك أفادت تقارير أن بريطانيا تدرس شن هجمات جوية أيضا على أنصار الله..

ونقلت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية عن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس قوله إن الحكومة لن تتردد في اتخاذ “إجراء مباشر” لمنع حدوث المزيد من الهجمات، وسط تقارير تفيد بأن المملكة المتحدة والولايات المتحدة تعدان بيانا مشتركا لإصدار تحذير نهائي للجماعة اليمنية.

ويأتي ذلك بعد أن قال الجيش الأمريكي إن أربعة زوارق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أطلقت النار على السفينة “ميرسك هانجتشو” وكانت القوارب على بعد أمتار من السفينة، وردت المروحيات الأمريكية بإطلاق النار.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إن عددا من أفراد أطقم القوارب المسلحة قتلوا. ولم يصب أحد على متن السفينة.


أخبار متعلقة