صوت عدن | سبأ:

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، الاربعاء، في العاصمة موسكو، مع رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتطورات الأوضاع في اليمن والمنطقة.

وخلال اللقاء، استعرض رئيس الوزراء مع فولودين نتائج مباحثاته مع المسؤولين في الحكومة الروسية..موضحاً أن العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين والتي مضى على تأسيسها 95 عاماً تحظى باهتمام وحرص من الحكومة اليمنية.. مشيراً الى ان القطاعات الواعدة للتعاون في مختلف المجالات والتي ستربط الدولتين بمصالح مشتركة تعزز من أواصر الصداقة والروابط بين شعبي وحكومتي البلدين.. مؤكداً ان العمل سيبدأ من الآن للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي استعداداً للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس العلاقات الثنائية وبما يليق بتلك العلاقات.

وأوضح رئيس الوزراء، أن التعاون في قطاع الطاقة والكهرباء يمثل أولوية بالنسبة للحكومة اليمنية الى جانب المجالات الأخرى المتمثلة بالنفط والزراعة والثروة السمكية..لافتاً في ذات الوقت إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين الدولتين.

من جانبه أكد رئيس مجلس الدوما، عمق العلاقات اليمنية-الروسية وترحيب بلاده بتعزيز التعاون مع اليمن.. مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بنسبة ٩٠ بالمائة؜ مقارنة بالعام الماضي، مما يمثل اساس مهم لتمتين العلاقات.

حضر اللقاء من الجانب اليمني، سفير اليمن في موسكو احمد الوحيشي، ومستشار وزير الخارجية السفير جمال عوض، ومستشار رئيس الوزراء السفير مجيب عثمان، ومن الجانب الروسي رئيس لجنة العلاقات الخارجية ليونيد سلوتسكي، ورئيس لجنة العلاقات الاقتصادية توبيلين مكسيم أناتوليفيتش.

🔸.. ويبحث أوجه التعاون مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي



من جانب آخر، وفي إطار زيارته الرسمية الى روسيا، بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الأربعاء، مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، العلاقات الثنائية بين اليمن وروسيا وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين في المجال البرلماني والاقتصادي.

وجرى استعراض وتبادل وجهات النظر إزاء التطورات الوطنية والإقليمية ، وفي مقدمتها جهود استئناف العملية السياسية في اليمن، والتطورات في غزة، مشيرا في هذا الصدد الى تطابق الموقفين اليمني والروسي بشأن ضرورة الوقف الفوري لاطلاق النار في قطاع غزة وادخال المساعدات للقطاع من غير قيد أو شرط.

وأعرب رئيس الوزراء وزير الخارجية، عن تطلعه لفتح مجالات أوسع للتعاون في المجالات الاقتصادية والخدمية وخاصة في مجال الطاقة والكهرباء والنفط .. منوها بالدور الروسي الداعم للحكومة الشرعية في اليمن وسعي روسيا للمساهمة في تحقيق السلام.

بدورها أعربت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي عن ارتياحها لنتائج هذه الزيارة مشيرة إلى ان هذه الزيارة ستدفع قدما بعلاقات الصداقة بين البلدين، ونوهت بمستوى التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ في العام الماضي أكثر من ٦٠٠ مليون دولار ، متمنية أن تنعم اليمن قريبا بالامن والاستقرار.

حضر الاجتماع من الجانب اليمني سفير اليمن في موسكو أحمد سالم الوحيشي ، و مستشار وزير الخارجية السفير جمال عوض، و مستشار رئيس الوزراء السفير مجيب عثمان .

ومن الجانب الروسي رئيس لجنة الشؤون الدولية جريجوري كارسن و رئيس لجنة العلاقات الخارجية قسطنطين كوساجوف وعدد من المسؤولين في المجلس الاتحادي.

🔸ويزور السفارة اليمنية بموسكو



وقام رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، بزيارة السفارة اليمنية في العاصمة الروسية موسكو، للاطلاع على مستوى الأداء وسير العمل في السفارة.

وشدد رئيس الوزراء، على ضرورة الانضباط الوظيفي وتقديم الرعاية للمواطنين وخاصة الطلاب والاهتمام بقضاياهم والسعي لحلها.

كما قام رئيس الوزراء، بزيارة المبنى الجديد للسفارة الذي ستنتقل اليه السفارة والملحقيات الفنية، والذي ستقوم دائرة الخدمات الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية والمسؤولة عن توفير المباني الدبلوماسية للسفارات وتأجيرها بتأهيل المبنى ، واستمع لشرح من مسؤول المشروع حول ما تم إنجازه والبرنامج الزمني لانتهاء المشروع.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة تنفيذ توصيات اللجنة الفنية المعنية والانتقال للمبنى الجديد لتخفيض نفقات الايجار .

رافق رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، سفير اليمن في موسكو أحمد الوحيشي.

أخبار متعلقة