صوت عدن | وكالات - جنيف:

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف بشكل منهجي عشرات المبرمجين وخبراء تكنولوجيا المعلومات والعاملين في هذا القطاع الحيوي، إلى جانب تدمير مقار شركاتهم ضمن جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها في قطاع غزة.

وقال المرصد في بيان الاحد: “إن الاحتلال استهدف وقتل أصحاب العقول والخبرات، ولا سيما ذوو الكفاءة في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة وهندسة الحاسوب والمؤثرون في هذه المجالات الحيوية، كحال نخب أخرى في المجتمع الفلسطيني مثل الأطباء والأكاديميين وغيرهم”.

ووثق الأورومتوسطي قائمة شملت عدة خبراء تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك البرمجة والذكاء الاصطناعي، ممن استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي الذي استهدف أماكن تواجدهم في أماكن متفرقة بالقطاع.

وأشار إلى أن الجرائم والمجازر التي ترتكبها “إسرائيل” من خلال استهداف وقتل الكفاءات والنخب الفلسطينية والتدمير واسع النطاق والمتعمد للشركات والبنية التحتية من شأنها عرقلة تطور المجتمع الفلسطيني في غزة بشكل عام، وتقويض منظومته العلمية والتعليمية والاقتصادية.

وأضاف المرصد: إن هذه الجرائم تهدف إلى حرمان قطاعات المجتمع الفلسطيني الحيوية من الكوادر المتخصصة والمميزة التي يصعب تعويضها على المدى القريب، إلى جانب خلق حالة من الذعر لدى باقي الكفاءات الأخرى.

المصدر: سانا

أخبار متعلقة