صوت عدن/ خاص :
✍️ محمد عبد الواسع 

وجهت وزارة التربية والتعليم - قطاع التعليم - في مذكرة مرسلة لمدراء مكاتب التربية والتعليم في عموم المحافظات المحررة برفع ثقافة الوعي الصحي حول مرض الإسهالات المائية (االكوليرا).

وجاء في توجيهات المذكرة لمدراء مكاتب التربية في المحافظات، عبر رسائل ممهورة أمس الاثنين من قبل وكيل قطاع التعليم أ. محمد علي لملس، تحصل موقع صوت عدن الاخباري على نسخة منها ، أنه وبناءً على توجيهات وزير التربية والتعليم بشأن أهمية التوعية الصحية في مؤسساتنا التعليمية ولما تقتضية المصلحة العامة، ونظراً لخطورة إنتشار حالات  الإسهال المائي (االكوليرا) باعتباره مرض خطير سريع الانتشار العدوى الأمر الذي يحتم علينا جميعاً الاستشعار بالمسؤولية للحفاظ على صحة ابنائنا التلاميذ والطلاب وجميع العاملين في مؤسساتنا التعليمية دون استثناء. 

وأضافت التوجيهات لمدراء مكاتب التربية بأنه لزم اشعارهم بضرورة اتخاذ جملة من الإجراءات من شأنها توخي الحيطة والحذر من الإصابة بالكوليرا والحد من انتشاره وتتمثل بما يلي - :

1- مراقبة اي حالات أشتباه الإصابة بالإسهال المائي (الكوليرا) بين أوساط الأطفال التلاميذ والطلاب والمعلمين وكافة العاملين في الرياض ومدارس التعليم العام والأهلي، وسرعة إبلاغ أقرب مؤسسة صحية بذلك.
2 - تفعيل التوعية الصحية داخل الرياض والمدارس باعراض المرض والطرق الصحيحة في التعامل معه وكيفية الوقاية من الإصابة به، وأهمية ممارسة الثقافة الشخصية بغسل اليدين بانتظام باستخدام    المياه النظيفة والصابون، مشيرة إلى أنه سيتم لاحقاً توفير وسائل التوعية بالشراكة والتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان على أن تتم التوعية بشكل يومي في الطابور المدرسي الصباحي والمسائي.
3 - تحسين البيئة الصحية داخل الرياض والمدارس من خلال مراقبة مياه الشرب ونظافة مقاصف المدارس وبيع الأطعمة الساخنة فيها ومنع بيع الأطعمة المكشوفة وعدم السماح للباعة المتحولين بيع الأطعمة أمام بوابة الحرم المدرسي والحرص على نظافة دورات المياه بشكل يومي.
4 - تفعيل دور إدارة الصحة المدرسية وأقسام ها بالمديريات بالتنسيق مع المشرفين الصحيين بالمدارس لزيادة رفع الوعي الصحي والتنفيذ للإجراءات أعلاه داخل الرياض والمدارس ورفع تقرير أسبوعي ويومي إذا لزم الأمر لأي حالة قد تظهر لا سمح الله، على ان يكون التقرير مستوفي جميع البيانات.